ماذا تأكل الدببة

 أعزائي رواد وحدة الفطرة مرحبا بكم؛

 سأقدم لكم في هذا الموضوع معلومات أساسية حول: “أكل الدببة هل كنتم تعرفونه؟”

   تأكل الدببة الكثير من العشب والجذور والسمك الذي يلتقطه من الماء والحيوانات الصغير التي تختبئ تحت الأرض، فقد جاء في دراسة نشرتها دورية “فرونتيرز إن إيكولوجي آند ذي إنفايرومنت”(Frontiers in Ecology and the Environment)، أن الدببة القطبية تحتاج إلى طبقة الجليد، التي تغطي البحار، للبقاء على قيد الحياة؛ باعتبارها منصتها الأساسية لاصطياد عجول البحر، التي تمثل غذاءها الرئيسي؛ فهي تتجول فوق الجليد بحثًا عن فتحات التنفس التي تكشف وجود فريستها أو أماكن ولادة هذه الحيوانات.

    وعندما يتفتت الجليد في الربيع، تصوم الدببة عن الطعام في انتظار تكوين الثلوج من جديد لمتابعة الصيد. وعلى جانب آخر، تنتهز الدببة فرصة نزوح جثث الحيتان التي لقيت حتفها في البحر وجرفتها الأمواج للشاطئ، وهو ما لاحظه الباحثون في عدة أماكن.

      تضيف الدراسة أن “الدببة تستهلك كميات كبيرة من الدهون وتخزنها كمخزون إستراتيجي لديها عند الحاجة. وفي بعض الحالات، سجل الباحثون وجود ما بين 40 إلى60 دبًّا قطبيًّا تتغذى على جثث الحوت القطبي والحوت الرمادي، وفي2017، شوهد أكثر من 180 دبًّا يفترسون جثة حوت قطبي واحد، كما تظل الدببة عدة سنوات تتردد بشكل فردي على مكان وجود الجثث النافقة؛ للتغذي على ما تبقى منها”.

   أتمنى أن تكونوا قد استفدتم معي شكرا جزيلا لكم إلى موضوع آخر.

0 responses on "ماذا تأكل الدببة"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X