الفيزياء والرياضيات

تعتبر الفيزياء والرياضيات من المواد الأساسية إلا أن الطلاب يواجهون مشاكل فهمها وبالتالي يرونها صعبة، ولكن هل هي حقا صعبة؟

وقبل أن أبين وأحدد هذه الصعوبة التي يتعرض لها الأطفال والشباب سأقدم لكم تعريفا لكل من علم الفيزياء وعلم الكيمياء؛

 فالفيزياء: هو العلم الذي يهتم بدراسة المادة والطاقة من حيث الخواص الطبيعية.

وعلم الكيمياء: هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة تفاعلات المادة سواءً كانت صلبة سائلة غازية أو بلازما وكيفية إنتاج مواد جديدة من تفاعل مادتين أو أكثر. وكلا العلمين يهتم بالمادة لكن كل بطريقته الخاصة. 

وفي ما يتعلق بقضية صعوبة استيعاب قواعد علم الفيزياء والكيمياء؛ فإن عدم وجود قاعدة أساسية في منهجية الدراسة هي ما يؤدي إلى تراكم الدروس دون فهمها. لكن يجب إيجاد حلول لهذه المشاكل، وذلك لكوننا سنمتحن فيها في الامتحان الوطني.

ومن وجهة نظري الحلول متعددة إلا أنها تحتاج إلى الإرادة والعزيمة، وذلك للوصول إلى نتائج إيجابية في آخر المطاف.

وكأول حل يجب الرجوع للقواعد الأساسية، والقيام بمجموعة من الطرق، وإحدى هذه الطرق: استعمال أوراق صغيرة (الجذاذات)، وكتابة القواعد فيها، وهذه هي إحدى الوسائل العلمية الأكثر نجاحا في العالم تمكن الطالب من حفظ القواعد.

وبعد ذلك ننتقل للمرحلة الثانية، وهي مرحلة التطبيق. أي التمارين، ويتوجب على الطالب القيام بـ 2 إلى 10 تمارين يوميا، وهذه هي الطريقة التي يتم بها ترسيخ القواعد في العقل، وبها يكتشف الطالب تقنيات لحل التمارين.

والحلول متعددة هناك مدارس الدعم والتقوية والمراجعة الجماعية، وهذه طريقة أخرى تحفز الطالب على الفهم، وتجاوز مختلف الصعوبات التي يتعرض لها في هذه العلوم.

وخلاصة القول بأن علم الرياضيات والفيزياء يحتاج فقط إلى التركيز والمثابرة من أجل تجاوز كل الصعوبات والعراقيل.

2 الردود على "الفيزياء والرياضيات"

  1. شكرا مصعب إنه موضوع رائع مزود بمعلومات لم أكن أعرفها من قبل

  2. الفيزياء والرياضيات من أعمدة العلوم البارزة

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X