القــلــــــب

    القلب عضو عضلي يضخ الدم في جسم الإنسان، ومع كل دقة يدفع القلب الدم الضروري للحياة عبر الجسم، ويحمل الدم الأكسجين والغذاء لكل خلايا الجسم، وتبدأ دقات القلب ذات الإيقاع المنتظم قبل سبعة أشهر من ميلاد الطفل تقريبا، وعند ما يتوقف القلب تتوقف الحياة، إلا إذا ساعدتك أجهزة آلية خاصة على دوران وأكسدة الدم.

      والقلب عضو عضلي مجوف كبير، ينقسم إلى مضختين متجاورتين، ينقل الأوردة الدموية في جميع أنحاء الجسم إلى المضخة الواقعة في الجهة اليمنى التي ترسله بدورها إلى الرئتين لحمل الأكسجين، إلى الجهة اليسرى من القلب التي تضخه إلى أجزاء الجسم المختلفة بواسطة الشرايين، وهناك صمامات تتحكم في سريان الدم داخل القلب.

     والمضخة اليسرى، تدفع الدم إلى جميع أنحاء الجسم أقوى وأكبر حجما من المضخة اليمنى، والقلب والتشكيلات الأنبوبية الأخرى مثل الشرايين والأوردة والشعيرات تسمى جميعا الجهاز الدوري أو الجهاز القلبي الوعائي، ينظم الجهاز العصبي التلقائي.

      يُنظم الجهاز العصبي عمل القلب وأجزاء أخرى من الجهاز التلقائي، وهو جزء من الجهاز العصبي، وينظم ضربات القلب [النبض] فيقللها أو يزيدها حسب حاجة الجسم، لذلك فإن القلب يدق بصورة هادئة مثلا عند ما يكون الإنسان نائما، ويزود الجسم بكمية قليلة نسبيا من الأكسجين، وقد تزداد سرعة ضربات بغزارة.     

0 الردود على "القــلــــــب"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X