الأنواع الرئيسية للبكتيريا

أصدقائي رواد وحدة الفطرة مرحبا بكم في نادي الصحة؛

هل تعلمون بأن البكتيريا هي عبارة عن كائنات حية صغيرة الحجم لا ترى إلا بالمجهر، وتُصيب الإنسان، وتسبب له مجموعة من الأمراض الخطيرة؛

 والبكتيريا تأتي من الحيوانات والحشرات كالذباب، وتأتي من الأوساخ والمستنقعات، وهي عبارة عن كائنات حية دقيقة وحيدة الخلية بدائية النوى، نتعامل معها يومياً دون أن نراها، كالمكورات والعصيات الحلزوني، وهي تتجمع مع بعضها البعض، وتأخذ أشكالاً مُتعددة: مثل عقد أو سبحة فتسمى مكورات عقدية أو على شكل عنقود فتسمى مكورات عنقودية.

وتنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي:

المكورات: سُمت بهذا الاسم لأن شكلها دائري وتؤدي إلى التهاب السحايا، وتتسبب في إعفانات بالغة الخطورة.

العصيات: وهي تُشبه العصى: كثيرة العدد، وتنقسم إلى أنواع مختلفة منها: عصية كوخ، عصيات البكتيريولوجيا، والعصية البكتيرية والتي تُسبب مرض الطاعون، وتسمى يرسان، وعصية غيبرث، والتي تُسبب الحمى التيفية.

أما اللولبيات: شكلها لولبي، وهي أقل تسببا في الإعفانات لدى الإنسان، ومن أكثر هذه اللوبيات شهرة هي ثلك التي تُحدث داء الزهري.

ومن أنواع البكتيريا هناك نوع لا يُسبب أي مشكل في صحة الإنسان وفي محيطه الاجتماعي، وهي بكتيرية تعيش في أمعاء الانسان، وتُساعد في هضم بعض المواد الدهنية، وهضم السليلوز، وتساعد في بناء فيتاميني K , B في  الأمعاء. وهناك نوع آخر يُسبب أمراضا فتاكة مثل: مرض الطاعون، وأمراض أخرى كالتعصب وغيرها..

3 الردود على "الأنواع الرئيسية للبكتيريا"

  1. أحسنت الموضوع رائع مميز

  2. معلومات جميلة شكرا

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X