دراسة تكشف أن بشر ما قبل التاريخ صنعوا أدوات حجرية مرات عدة

    عثر الباحثون على مجموعة من أدوات الـ”ألدوان” Oldowan (وهي أقدم الأدوات المعروفة في الحضارة الإنسانية، واسمها مشتق من منطقة “أولدفاي جورج” في تانزانيا التي أكتُشِفَ فيها للمرّة الأولى، ذلك الشكل الشديد القِدَم من الأدوات الحجرية)، صُنعت بواسطة نحت قطع من الحجر، في منطقة “عفار” في شمال شرق إثيوبيا. يفترض الباحثون أن غرض أجدادنا من تلك الأدوات كان استعمالها لتقطيع اللحم.

قبل ذلك الاكتشاف، عثر الباحثون على أقدم نموذج لأداة “ألدوان” في “غونا” بإثيوبيا، يعود عمرها إلى ما قبل 2.56 مليون عام. ويرى كثير من علماء الآثار أن تلك التقنية اُخترعت مرّة واحدة ثم انتشرت في أنحاء القارة كافة.

    أخبرت كاي ريد، باحثة مشاركة في “معهد أصول الإنسان” بـ”جامعة ولاية أريزونا” “الاندبندنت” أنه “للمرّة الأولى نجد أشخاصاً يُقطِّعون أجزاء من الحجر لصنع أدوات معينة. نزعوا طبقتين أو ثلاث طبقات من  الحجر، بل يبدو أن بعضاً منها لم يُنزع بشكل صحيح… يبدو أن أحدث الأدوات مختلفة قليلاً في طريقة الصنع عن النماذج الأخرى”.

    اهتدى علماء الآثار إلى الأدوات بالقرب من أقدم حفرية نُسبت إلى جنس “هومو” Homo الشبيه بالبشر، وذلك في موقع للحفر يعرف باسم “بوكول دورا 1” Bokol Dora 1  أو “بي دي 1” في إثيوبيا. على مدى خمس سنوات، كان الباحثون يحاولون التعرّف  على العلاقة بين أصول جنسنا وبين نشأة صناعة الأدوات الحجرية الممنهجة.

    وبيّن ديفيد برون، عالم الآثار في “جامعة جورج واشنطن” والمؤلّف الرئيس في الدراسة، أنّه “نظراً إلى استخدام الأجناس البشرية الرئيسة في أنحاء العالم  بشكل روتيني، المطارق الحجرية للبحث عن نطاق واسع من الموارد الغذائية الجديدة، يبدو من المُحتمل جداً أن كثيراً من أسلاف الإنسان المتنوّعون وجدوا في أفريقيا طرائق جديدة لاستخدام المصنوعات الحجرية في استخراج الموارد من بيئتهم”.

                                                                                                               وكالات -بتصرف

0 responses on "دراسة تكشف أن بشر ما قبل التاريخ صنعوا أدوات حجرية مرات عدة"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X