الخوارزمي

أصدقائي في وحدة الفطرة:

هل يعرف أحدكم شيء عن الخوارزمي؟

   ولد الخوارزمي سنة 780م، وعاش في مدينة بغداد، واسمه الكامل أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي كان عالما في الرياضيات وفلكيا ومنجما وجغرافيا مشهورا.

وهل يعرف أحدكم أين تلقى علومه؟

    تلقى علومه في بيت الحكمة وعمل فيه، وكان بيت الحكمة أن ذاك مركزا مشهورا للتعليم في مدينة بغداد عندما ترجم الخوارزمي المخطوطات العلمية اليونانية إلى اللغة العربية.

هل تعرفون ماذا وضع الخوارزمي؟

    خريطة العالم: قدّم الخوارزمي خريطةً للعالم في ذلك الوقت إلى الخليفة المأمون، كما شارك في تحديد محيط الأرض الذي كان يُعرف بأنه كرويّ الشكل.

الجداول الفلكيّة: جمع الخوارزميّ عدداً من الجداول الفلكيّة، حيث اعتمد على مجموعة مختلفة من المصادر الهندوسيّة واليونانية التي تُرجمت فيما بعد إلى اللغة اللاتينيّة.

 كتاب صورة الأرض: يُعدّ من أشهر كُتب الجغرافيا التي ألّفها الخوارزمي، حيث شمل على شروحات لمواقع بعض البلاد المعروفة في ذلك الوقت، وذلك اعتماداً على كتاب جغرافيّة بطليموس، مع إجراء بعض التعديلات والتصحيحات عليه حول طول البحر الأبيض المتوسط، ومواقع المدن في قارّة أسيا وإفريقيا.

وهل تعلمون بماذا عرف الخوارزمي؟

    عرف الخوارزمي بأنه أبو علم الجبر، وهو فرع من علم الرياضيات يستخدم الحروف بدلاً من الأعداد غير المعروفة في عام 830م، كما أنه ألف أول كتاب في الجبر، وقد أطلق عليه اسم المختصر في حساب الجبر والمقابلة.

هل يعلم أحدكم مع من عمل الخوارزمي؟

       بدأ يعمل الخوارزمي مع حوالي سبعين عالما سنة 830م، وقد استطاع هؤلاء العلماء أن يضعوا معا أول خريطة للعالم كما قاموا أيضا بتأليف كتاب يصف فيه العالم في ذلك العصر.

0 responses on "الخوارزمي"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X