علماء يقترحون فكرة الأشجار المعدلة وراثيًا لمحاربة تغير المناخ

    اقترح علماء لمكافحة التهديد المتزايد لتغير المناخ العالمي تعديل الأشجار وراثيًا لامتصاص مزيد من الكربون من الغلاف الجوي بسرعة أكبر.

    وتستند الفكرة إلى فكرة أساسية مفادها أن مزيدًا من الأشجار يعني امتصاص كميات أكبر من ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي ما يحسن صحة الكوكب. لكن ذلك يتطلب غابات قديمة ضخمة قد تستغرق قرونًا لتنمو، لذا اقترح العالِم من دائرة الغابات الكندية أرماند سيغوين اختصار الوقت من خلال اختراق جينات الأشجار لتنمو بسرعة أكبر لمواجهة التحديات الجديدة، مثل الأمراض والآفات، وفقًا لتقرير سي بي سي.

   وتُعد فكرة الغابات المعدلة وراثيًا مثيرة للجدل، لكنها المؤيدين للفكرة يرون أن المخاطرة أفضل من عدم فعل شيء ومن بلوغ مستقبلٍ شكَّلته كوارث تغير المناخ.

   وقال فال جيدينجز، عالم الوراثة والأستاذ الأول في مؤسسة تقنيات المعلومات والابتكار «يوجد طرق مختلفة كثيرة لجعل الغابات أماكن أفضل، لكن أقترح في مقدمتها طريقة تعديل الجينات”.

مخاطر كامنة

    وما زال علماء آخرون غير مقتنعين قائلين إن النباتات المعدلة وراثيًا قد تحدث دمارًا غير متوقع في المستقبل.

وقالت لوسي شارات، منسقة شبكة عمل التقنيات الحيوية الكندية إن “الأشجار ذات معدلات النمو المتسارعة ستكون تجربة خطيرة تهدد النظم البيئية للغابات”.

لكن سيغوين يرى أن الفوائد المحتملة للخطة أفضل من تجاوزها ببساطة، إذ قال “لا أظن أن التعديل الجيني هو الحل، لكنه جزء من الحل”.

                                                                                                           مرصد المستقبل

0 الردود على "علماء يقترحون فكرة الأشجار المعدلة وراثيًا لمحاربة تغير المناخ"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X