للمرة الأولى.. علماء يكتشفون “غموض” النقاط البيضاء بالفضاء

    قد تبدو صورة النقاط البيضاء في الفضاء مألوفة لدى كثيرين، وهي مرتبطة بلحظات تكون السماء فيها صافية ورؤية النجوم المتلألئة تكون واضحة للغاية.

   ونجح علماء الفلك بتصميم خريطة أكثر تفصيلا للثقوب السوداء الموجودة في الكون، حيث تساهم تلك الخريطة في كشف غموض الكيانات الغامضة وهى تمزقات ناتجة عن انفجار النجوم أو اصطدام النجوم النيوترونية.

  وبحسب موقع “ساينس أليرت” العلمي، فإن هذه الصورة لا تبدو كما هو مألوفا عنها، كونها عبارة عن ثقوب سوداء عملاقة ونشطة.

  وبحسب مواقع علمية، فإن الثقوب السوداء هي مناطق في الفضاء تكون فيها قوة الجاذبية بالغة الشدة، لدرجة أنه حتى الضوء لا يستطيع الإفلات منها.

  وتمثل صورة النقاط البيضاء جهدا استغرق سنوات من جانب علماء الفضاء الذي جاهدوا في رسم خريطة أكثر تفصيلا للثقوب السوداء في الكون، عن طريق مسح بموجات الراديو المنخفضة.

   ويتواجد بالخريطة حوالي 25000 ثقب أسود، ويعد ذلك جزءا بسيطا مما هو موجود بالفعل في الكون بأكمله، حيث جمعت البيانات من 4 بالمائة فقط من السماء في نصف الكرة الشمالي.

   وأعد العلماء تلك الخريطة من خلال استخدام 52 تلسكوب منخفض التردد تتمكن من الكشف عن الانبعاثات الراديوية المنبعثة من المادة القريبة من ثقب أسود فائق الكتلة.

   وتم إنشاء تلك الخريطة من خلال الجمع بين بيانات من 256 ساعة من الملاحظات، من السماء الشمالية. وما جعل البحث أكثر صعوبة هو أن الأرصاد الراديوية الطويلة تحجبها طبقة الأيونوسفير للأرض وخلوها من الإلكترونات مما تعمل مثل العدسة العاتمة.

                                                                                                           سكاي نيوز عربية

0 الردود على "للمرة الأولى.. علماء يكتشفون "غموض" النقاط البيضاء بالفضاء"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X