هل سينقذنا الذكاء الاصطناعي من “كوفيد-19″؟

   كشف باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا (USC) عن طريقة قوية بشكل لا يصدق، مدعومة بالذكاء الاصطناعي، لإنتاج لقاح جديد محتمل ضد “كوفيد-19” في غضون دقائق أو حتى ثوان.

ويمكن أن تمثل العملية الجديدة، التي طُوّرت في كلية الهندسة في جامعة جنوب كاليفورنيا Viterbi، نقطة تحول رئيسية في حرب المعلومات ضد فيروس كورونا وطفراته العديدة الفتاكة التي تفرض ضرائب على طرح لقاح عالمي صعب بالفعل.

واستفاد فريق USC من الذكاء الاصطناعي (AI) لتسريع تحليل اللقاح، الذي يمكن تكييفه بسرعة وسهولة لتحليل الطفرات الفيروسية نفسها.

وباستخدام خوارزمية التعلم الآلي، يمكن للنموذج أن يكمل دورات تصميم اللقاح في غضون دقائق أو حتى ثوان، في إنجاز استغرق قبل الوباء شهورا إن لم يكن سنوات، ما يوضح مدى تقدم البشرية في الـ 12 شهرا الماضية.

    وقال بول بوجدان، الأستاذ المساعد في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر في جامعة جنوب كاليفورنيا Viterbi: “إن إطار عمل الذكاء الاصطناعي هذا، المطبق على تفاصيل هذا الفيروس، يمكن أن يوفر اللقاحات المرشحة في غضون ثوان ونقلها إلى التجارب السريرية بسرعة لتحقيق العلاجات الطبية الوقائية دون المساس بالسلامة”.

   وتعمل الطريقة على تحسين العلاجات الممكنة لسلالة معينة من فيروس SARS-CoV-2 بسرعة كبيرة، ما يقضي على زهاء 95% من المركبات المحتملة التي يمكن استخدامها في اللقاحات.

                                                                                                روسيا اليوم -بتصرف

0 responses on "هل سينقذنا الذكاء الاصطناعي من "كوفيد-19"؟"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X