الفضاء

الفضاء هو كل ما يحيط بنا في هذا الكوكب الواسع بما فيه من النجوم والكواكب، وهو المنطقة التي تقع على بُعد مئة كيلومتر فوق الكوكب، يتكون من فراغ نسبي مكون من كثافة منخفضة من الجزيئات (الجسيمات)، يحتوي على المادة والطاقة المظلمة أيضًا.

   تتميز هذه المنطقة بأنها فراغ لا تحمل أي هواء بكمية ملحوظة للتنفس أو لانتشار الضوء فيها، بالإضافة إلى أنها فارغة هوائياً، فالصوت لا ينتقل فيها وذلك لأن الجزيئات ليست قريبة بما فيه الكفاية لتنقل الصوت فيما بينها.

أنواع الفضاء

الفضاء الارضي: الفضاء الأرضي هو المنطقة الخارجية من الفضاء بالقرب من الأرض. وتتضمن المنطقة العليا من الغلاف الجوي الأرضي ، وطبقة الأيونوسفير والماگنـِتوسفير. أحزمة اشعاع ڤان ألن تقع أيضاً ضمن نطاق الفضاء الأرضي geospace. المنطقة بين الغلاف الجوي للأرض والقمر أحياناً يشار إليها بإسم cis-lunar space.

الفضاء الكوكبي: تعد منطقة الفضاء الكوكبي هي المنطقة المسئولة عن التحكم في الحركة التي تحصل للكواكب من قبل الجاذبية الشمسية، وهناك مسافة كبيرة ما بين الأجسام التي تتحرّك في الفضاء الكوكبي والأرض.

الفضاء المجري: يطلق عليه أيضاً تسمية الفضاء بين المجري، ويتواجد ما بين المجرات المختلفة، ويتميز بوجود مسافات كبيرة جداً في هذا الفضاء.

الفضاء النجمي: هذا الفضاء يوجد ما بين النجوم، ويتميّز بوجود مسافات كبيرة في هذا الفضاء، ويعتبر الفضاء النجمي من أقرب النجوم إلى الشمس، ويوجد العديد من الغازات والسحب الرقيقة والعديد من المذنبات التائهة والغبار البارد من الأجسام التي لا يتمّ التعرّف عليها، والتي يتمّ تحريكها ما بين النجوم.

0 responses on "الفضاء"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X