“برك الملح”.. اكتشاف مثير أسفل القطب الجنوبي للمريخ

كشفت دراسة علمية حديثة ظهرت بمجلة “ناتير أسترونومي”، أشرف عليها علماء إيطاليون وجود شبكة من البرك المالحة، بالقرب من بحيرة كبيرة تقع تحت سطح القطب الجنوبي للمريخ، مما قد يمثل دليلا جديدا على احتمال وجود حياة على الكوكب الأحمر.

   وقدم العلماء أدلة إضافية على وجود هذه البحيرة المالحة الموجودة تحت سطح المريخ، والتي يقدر عرضها بما يتراوح بين 12 ميلاً و 18 ميلاً (20 إلى 30 كيلومترًا)، ورصدت على بعد ميل واحد (1.5 كيلومتر) تحت السطح الجليدي.

      وخلال دراستهم استخدم فريق البحث، بقيادة سيباستيان إيمانويل لاورو من جامعة “روما تري”، طريقة مشابهة لما تم استخدامه على الأرض لاكتشاف البحيرات المدفونة في القطبين الجنوبي والشمالي.

واستند فريق البحث في نتائجه إلى أكثر من 100 عملية رصد رادارية بواسطة “مارس إكسبريس” أجريت بين 2010 و2019، وذلك بعد إطلاق المركبة الفضائية عام 2003.

وتشير كل هذه “المياه المحتملة”، وفق ما نقلت صحيفة “غارديان” البريطانية إلى إمكانية وجود حياة ميكروبية على سطح المريخ أو تحت السطح.

   ومن المحتمل أن تكون هذه المسطحات المائية مثيرة للاهتمام من الناحية البيولوجية، وقد خلص الباحثون إلى أن “البعثات المستقبلية إلى المريخ يجب أن تستهدف هذه المنطقة”.

                                                                                             سكاي نيوز عربية-بتصرف

0 responses on ""برك الملح".. اكتشاف مثير أسفل القطب الجنوبي للمريخ"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X