كمبيوتر يقرأ أفكارك ويحولها إلى صور

    طوَّر علماء حاسوباً جديداً في مقدوره أن يراقب نشاط الدماغ، ويعرض الأفكار التي تجول في خاطر المستخدم بعد ترجمتها إلى صور إلكترونيّة.

    فيما كان المشاركون ينظرون إلى مجموعة من الصور، أُدرجت تسجيلات تخطيط أمواج الدماغ (Electroencephalography، أو ما يعرف اختصاراً بـ”إي إي جي”  ) EEG الخاصة بهؤلاء في شبكة عصبونية اصطناعية- وهي عبارة عن خوارزمية (معادلة رياضية) مستوحاة من أدمغة حقيقية. واستنتجت تلك الشبكة العصبونية ما إذا كان الدماغ قد رصد صورة تتطابق مع ما كان الأشخاص يبحثون عنه بين الصور.

    وفي مرحلة لاحقة، تمكنت الشبكة هذه من مواءمة تنبؤها بما يتناسب ووجه الإنسان الذي كان يتوارد في ذهن الشخص، وتخليق صور إلكترونيّة بناء على ذلك.

   وفي نهاية المطاف، تطابقت الصور التي أوجدها الكمبيوتر على نحو تدريجيّ مع الأفكار التي خطرت في بال المشاركين، وبدقة بلغت 83 في المئة.

    وفي تصريح أدلى به في هذا الشأن، قال توكا روتسالو، وهو باحث في “جامعة هلسنكي” الفنلندية وبروفيسور في “جامعة كوبنهاغن” الدنماركية، “تجمع تلك التقنية بين الاستجابات البشرية الطبيعية من جهة، وبين قدرة الكمبيوتر على إنشاء معلومات جديدة من جهة أخرى. في التجربة، جلّ ما طُلب من المشاركين النظر إلى الصور التي أنشأها الكمبيوتر”.

     وأضاف روتسالو، “الكمبيوتر بدوره، صاغ الصور المعروضة ورد فعل الإنسان تجاهها في نماذج حاسوبية افتراضية، مستخدماً استجابات الدماغ البشريّ. بالاستناد إلى ذلك، يمكن للكمبيوتر إنشاء صورة جديدة تماماً تتوافق مع نية المُستخدم”.

     ويعتقد الباحثون أيضاً أنّه يمكن الاستفادة من هذا الابتكار في مساعدة المبدعين، فضلاً عن التوصّل إلى فهم أفضل للكيفية التي يتصوّر بها الناس الأشياء.

                                                                                             The Independent -بتصرف

0 responses on "كمبيوتر يقرأ أفكارك ويحولها إلى صور"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X