معرض الغرباوي بمتحف الرباط.. الثقافة “ركيزة أساسية للسياحة المغربية

    أكدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، السيدة نادية فتاح العلوي، اليوم الاثنين بالرباط، أن الثقافة تُعد ركيزة أساسية بالنسبة للسياحة المغربية ونشاطا أساسيا في الاقتصاد الوطني.

   وقالت السيدة فتاح العلوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة افتتاح معرض “الغرباوي: الجذور السامقات” الذي ينظمه متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر تكريما للفنان المغربي الجيلالي الغرباوي، إن بالثقافة تشكل “جزء لا يتجزأ من التراث المغربي غير المادي”، معربة عن سعادتها بالمشاركة في افتتاح هذا المعرض الذي يحتفي بأحد رواد الحركة التجريدية الغنائية والحركية، وأحد مؤسسي الحداثة الفنية بالمغرب.

     واعتبرت الوزيرة، بهذه المناسبة، أن المغرب يجذب “الناس من مختلف بقاع العالم لاكتشاف بلدنا وطبيعته، وكذا ثراء ثقافته”، مؤكدة على “حرص الوزارة إلى جانب قطاعي الثقافة والسياحة على العمل سويا لتعزيز إشعاع هذه الثقافة والسفر عبر التاريخ ومختلف جهات بلدنا”.

     وبخصوص إنعاش قطاع السياحة في فترة الأزمة الراهنة، أشارت السيدة فتاح العلوي إلى ظهور “علامات انفراج وإشارات إيجابية”، مؤكدة على ضرورة “التشبث بالأمل في قدرتنا على طمأنة السياح المغاربة والأجانب للوثوق بتدابيرنا الصحية، وحثهم على زيارة هذا البلد الجميل المعروف بدفئه وثقافته، والذي ينتظرهم بصدر رحب”.

     ويتزامن معرض “الغرباوي الجذور السامقات”، المفتوح في وجه العموم من 23 شتنبر الجاري إلى 8 فبراير 2021، مع الذكرى الخمسين لرحيل الفنان الجيلالي الغرباوي. ويُعد ثمرة تعاون مؤسساتي بين المؤسسة الوطنية للمتاحف، ومؤسسة المدى، ومجموعة التجاري وفا بنك.

    ويضم المعرض أزيد من 70 عملا فنيا تستعيد المسار المهني الغزير للفنان الغرباوي الذي تمتد جذوره إلى الأجواء الفنية السائدة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

                                                                               وكالة المغرب العربي للأنباء-بتصرف

0 الردود على "معرض الغرباوي بمتحف الرباط.. الثقافة "ركيزة أساسية للسياحة المغربية"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X