العالِم الشهير: ابن سينا

العالم ابن سينا من مواليد عام 980م، ولد في مدينة بخارى، اسمه الكامل أبو علي بن عبد الله بن سينا، وكان بارزت في العديد من التخصصات، حيث كان عالما وطبيبا وفيلسوفا وفلكيا.

في سن العاشرة حفظ القرآن عن ظهر قلب، وتميز ابن سينا بالذكاء والفطنة، تعلم من الفلسفة والهندسة والجبر والمنطق..

قام ابن سينا بدراسة الطب لأن حلمه كان أن يساعد المرضى، فأحسن عمله، وأصبح طبيباً موهوباً، وسافر إلى أماكن كثيرة لمعالجة المرضى، حقق هذا الطبيب مجموعة من الاكتشافات الطبية الهامة على رأسها:

  • الكشف على أن مرض السل ينتقل من شخص إلى آخر؛
  • كان أول من أعطى وصفا لمرض التهاب السحايا؛
  • أعطى وصفا مفصلا لأجزاء العين المختلفة؛
  • قدم وصفا عاما لأعضاء جسم الإنسان وأمراض النساء وصحة الأطفال؛
  • بين أن الأعضاء هي المسؤولة عن آلام العضلات..

     ألف عالمنا المشهور ابن سينا كتاب “القانون في الطب”، حيث دون فيه الأشياء التي تعلمها في الطب، ويحتوي هذا الكتاب على معلومات طبية كثيرة، وقد اعتبره الناس موسوعة في المعارف الطبية، وأصبح هذا القانون كتابا يدرس في الجامعات الأوروبية لتعليم مادة الطب، هذا الكتاب أصبح أكثر الكتب شهرة في أوروبا مدة ستة قرون، ولا يزال “القانون في الطب” يدرس إلى الآن في الكليات الطبية الإسلامية في الباكستان والهند.

كما أن كتب ابن سينا هي إحدى الموسوعات التي كتبها إنسان واحد، وأطلق عليها اسم “كتاب الشفاء”، فقد كانت تتألف من أكثر من 20 مجلدا، فكانت تتمحور حول موضوع الفلسفة، وعلم الرياضيات وعلم الكلام والفقه والعلوم الطبيعية، وفن الحكم وعلم الهندسة وعلم الفلك والحساب الذهني، وحتى الموسيقى.

      كما قام هذا العالم الفيلسوف بتقسيم علم الفلك إلى ثلاثة أقسام وهي: الجداول الفلكية، الجداول الجغرافية والتقويم، كما اكتشف ابن سينا أن كوكب الزهرة هو أقرب للأرض من الشمس، واخترع أيضا أداة لحساب مواقع (إحداثيات) النجوم، كما حاول في إحدى المرات أن يحسب فرق خط الطول بين مدينة بغداد ومدينة جرجان من خلال رصد موقع القمر.

كما قدم ابن سينا إسهامات هامة لعلم الفيزياء، وقام بدراسة الطاقة الحرارية والطاقة الضوئية والطاقة الميكانيكية، وشرح بعض المفاهيم الفيزيائية على سبيل المثال: القوة، الفراغ واللانهاية.

وبين وجود علاقة بين الزمن والحركة وأشار إلى أن سرعة الضوء لها قيمة محددة، وكان أول من استخدم ميزان درجة الحرارة وذلك لقياس درجة حرارة الهواء في تجاربه العلمية.

وختاما أقول أن ابن سينا كان مفكرا عظيما وعالما كبيرا نفتخر به ونشكره على مؤلفاته.

وتكريما له ولمجهوداته أطلق اسمه على إحدى فوهات سطح القمر.

0 responses on "العالِم الشهير: ابن سينا"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X