عصير الشمندر يكافح شيخوخة الدماغ

توصلت دراسة إلى أن شرب كوبين من عصير الشمندر “البنجر” يزيد من تدفق الدم إلى مناطق حساسة من الدماغ، حيث ويؤدي تناول الشمندر إلى تدفق الدم بقوة أكبر إلى مناطق الدماغ المرتبطة بالعواطف والذاكرة واللغة والحكم، مما يجعل عصير الشمندر فعالا في مكافحة شيخوخة الدماغ، وذلك بسبب كون عصير الشمندر غنيا بالنترات.

والجدير بالذكر أن هناك بعض الأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من النترات، وهي الكرفس و الملفوف والخضروات الورقية مثل السبانخ.

بحسب الباحثين، شملت الدراسة 14 شخصا تزيد أعمارهم عن 70 عام. وقد تم إعطاؤهم نظاما غذائيا مرتفعا أو منخفض النترات، بالإضافة إلى إجراء فحوصات الدماغ لمراقبة تدفق الدم في الفصوص الأمامية.

كما وتضمنت الوجبة التي أعطيت لهم على نسبة عالية من النترات 16 أونصة، والتي كانت على شكل كوب أو كوبين من عصير الشمندر.

وقال دانيال كيم شابيرو، المؤلف المشارك في الدراسة: ” كانت هناك العديد من الدراسات رفيعة المستوى التي تظهر أن شرب عصير الشمندر يمكن أن يخفض ضغط الدم، لكننا أردنا أن نظهر أن شرب عصير الشمندر يزيد أيضا من تدفق الدم إلى الدماغ. فهناك مناطق في الدماغ تصبح ضعيفة من حيث وصول الدم إليها مع تقدمنا في العمر، يعتقد أن هذا يرتبط بالخرف وضعف الإدراك”.

في حين قال الدكتور جاري ميلر، المؤلف المشارك في الدراسة: “أعتقد أن هذه النتائج متسقة ومشجعة، حيث أن النظام الغذائي الجيد الذي يحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات يمكن أن يساهم في صحة جيدة بشكل عام”.

بتصرف

0 الردود على "عصير الشمندر يكافح شيخوخة الدماغ"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X