نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي

أصدقائي رواد وحدة الفطرة مرحبا بكم في نادي البيئة؛

      موضوع اليوم خصصته لدرس من دروس الجدع المشترك علمي -الدورة الثانية- حول موضوع: “نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي”؛

     تعد نيجيريا نموذجا لدول العالم النامي في إفريقيا حيث تتوفر على مؤهلات بشرية وثروات طبيعية هامة ومع ذلك فهي تُعاني من عدة مشاكل تنموية على المستوى الاقتصادي والاجتماعي. فأين يتجلى الغنى الطبيعي لنيجيريا؟ وما هي مظاهر الضعف التنموي؟

    الخصائص الطبيعية: تقع نيجيريا في غرب إفريقيا حيث تطل على غينيا تتميز تضاريسها بالتنوع من سهول وهضاب وجبال. وتنتمي نيجيريا للعروض شبه الاستوائية ذات المناخ الرطب المتدرج نحو الشمال، وتخترقها شبكة مائية خاصة نهر النيجر الذي ينتهي بدلتا تتصل بالمحيط الأطلنطي. وتزخر بثروات طبيعية هامة فلاحية، وطاقية حيث أن 78 من الأراضي الصالحة للزراعة والغابات الكثيفة تُساهم في إنتاج الخشب إلا أن أهم الثروات في نيجيريا هي البترول والغاز الطبيعي، وتعد نيجيريا أول منتج للبترول في إفريقيا حيث تنتج 2.5 مليون برميل يوميا.

    الخصائص الديموغرافية لنيجيريا: تعتبر نيجيريا أكبر بلد في إفريقيا من حيت عدد السكان، وتعرف ارتفاعا في التكاثر الطبيعي 2.5 مما ينعكس سلبيا على الوضع الاجتماعي الذي يتميز بضعف أمد الحياة حوالي 51 سنة، وارتفاع نسبة الأمية %60 ونسبة الفقر %90. وتحتل البلاد مرتبة متأخرة في التنمية البشرية 152.

    خصائص الإنتاج: رغم أن الفلاحة تغطي مساحة كبيرة من البلاد وتشغل %70 من السكان النشيطين فإن نيجيريا أعطت الأولوية للقطاع الصناعي. وتستورد قسطا كبيرا من حاجياتها الغذائية خصوصا الحبوب. وهذا ينعكس على مدى ضعف الفلاحة رغم الإمكانيات الطبيعية المهمة.

   وتنتج الفلاحة منتوجات متنوعة، ويشكل النفط والغاز أهم الثروات الطبيعية لنيجيريا حيث تشكل %95 من مداخيل الصادرات وبـ %46 من قيمة الناتج الوطني الإجمالي. وتتوفر على صناعات متنوعة ترتبط بالبترول وإنتاج الفوسفاط والحديدي والإسمنت.وتسيطر شركات أجنبية على قطاع النفط.

   أسباب الضعف التنموي لنيجيريا: رغم غناها الطبيعي تتميز نيجيريا بضعف تنموي كبير، وهذا التناقص إلى مجموعة من العوامل: سكانية ، اقتصادية ؛ سياسية ؛ إدارية؛ وارتفاع المديونية الخارجية…

خاتمـة: رغم ثرواتها الطاقية المهمة والمجهودات المبذولة من طرف الحكومة ما زالت نيجيريا تعاني من ضعف مؤشر التنمية.

2 responses on "نيجيريا بين الغنى الطبيعي والضعف التنموي"

  1. موضوع رائع جدا موفق إسماعيل الداودي

  2. موضوع رائع جدا

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X