التكنولوجيا

التكنولوجيا كلمة يونانية الأصل وتتكون من كلمتين مختلفتين:

الكلمة الأولى:  تكنو  (techno) ويقصد بها حرفة أو مهارة أو فن؛

والكلمة الثانية: (logie) يقصد بها لوجيا وتعني علم أو دراسة أو علم تطبيق؛

وعلم التكنولوجيا هو علم يهتم بدراسة الحرف أو الفنون والصناعة وكل ما يتعلق بهما من آلات ومواد. ويمكن وصف التكنولوجيا على أنها المنتجات والمعالجات والتنظيمات المتنوعة يستخدمها الإنسان من أجل زيادة قدراته وإمكاناته لسد حاجياته اليومية مثل ابتكار المصباح من أجل الإنارة، واختراع السيارة من أجل تسهيل عملية التنقل، واختراع الهاتف من أجل تسهيل عملية التواصل من منطقة إلى أخرى.

والإنسان يعتبر أهم عامل في أي نظام تكنولوجي، ونجد أن هذا الأخير قد وظف التكنولوجيا من أجل حل مجموعة من المشاكل التي يواجهها في حياته اليومية، ووظفها في مجال الاتصالات، والمواصلات والتعليم، والصناعة، وفي الحرف وغيرها..

والتكنولوجيا هي عملية توظيف الأفكار في كل ما هو إيجابي، وحل المشكلات، والسعي للوصول إلى نتائج، وتحقيق أغراض ذات قيمة علمية للمجتمع، والسير به نحو التقدم التكنولوجي المتطور الذي يواكب العصر ومتطلباته المعاصرة، واستخدام مختلف المعارف والمهارات. وبهذا يكون مفهوم التكنولوجيا هي الاستخدام الأمثل للمعرفة.

ومن فوائد التكنولوجيا تسهيل عملية المواصلات، والتعارف بين الناس، ولها أهمية كبرى في المجال الطبي، وفي مجال الإعلام والثقافة، وفي المجال العسكري، وفي المجال الترفيهي…

وبفضل التكنولوجيا يمكن للإنسان أن يشاهد ويسمع كل الأحداث والأخبار التي تقع في جميع مناطق العالم فالاتصال لم يعد مقتصرا على الرسائل البريدية أو المكالمات الهاتفية هناك كذلك الدردشة الإلكترونية..

2 responses on "التكنولوجيا"

  1. صحيح التكنولوجيا مهمة جدا

  2. رائع عبد الصمد
    بالتوفيق

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X