الاحترام

أصدقائي رواد وحدة الفطرة مرحبا بكم في نادي المواطنة؛

 سأقدم لكم في هذا الموضوع مفهوم الاحترام وأهميته في الحياة؛

فما هو إذا الاحترام؟

الاحترام هو أحد القيم النبيلة التي يتمتع بها الشخص الذي يمتلك الأخلاق والسلوك الجيد، وهو صفة من الصفات الإيجابيّة التي تتصّف بها الشخص تجاه الآخرين، خاصة كِبار السنّ وأولياء الأمور والأشخاص الناجحين والموهوبين والمشهور لهُم بالفضل.

 والاحترام هوَ دليل المُجتمعات الراقية والسامية، فالمُجتمع الذي تسوده أجواء الاحترام المُتبادلة هوَ مُجتمع رفيع، وفي طريقه نحوَ التطوّر والتقدّم بفضل هذا الخُلُق الرفيع الذي يتحلّى بهِ أبناؤه.

وتتعدد أشكال الاحترام ومن بينها وأهما احترام الوالديْن وأولياء الأمور من قبل الأبناء، فهو واجبٌ عليهم لنيل رضاهم، فإن رضاهم من رضا الله، يقول عز وجل: “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا” [الإسراء، 24] يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “رضا الله في رضا الوالد وسخط الله في سخط الوالد”.

4 responses on "الاحترام"

  1. الإحترام مهم للتعايش

  2. موضوع الاحترام هو موضوع شيق و الاحترام هو أحد القيم التي يتمتع بها الشخص الذي يمتلك الأخلاق والسلوك الجيد، ولا تكتمل منظومة القيم دون توافر الاحترام في الشخص، فالاحترام هو إظهار التقدير للآخرين بجميع الوسائل لكسب محبتهم :

  3. أنه علامة على سمو الذات

  4. أحسنتي عزيزتي و شكرا لك على هده المعلومات و المرجو منك ان تأتينا بموضوع آخر حول كيفية الحفاظ على هده التروات الطبيعية الموهوبة من الله سبحانه و تعالى

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X