اكتشاف المعادن

أعزائي الأطفال رواد وحدة الفطرة؛

       هل تعلمون بأن الإنسان منذ القدم اكتشف مجموعة من المعادن واستخدمها في ميادين متنوعة كصنع الأواني المنزلية التي يحتاجها في حياته اليومية، فما هي هذه المعادن؟

  1. النحاس: وهو عنصر كيميائي يدخل في تركيب عديد من السبائك، اكتشفه الإنسان قديما في الألف السادسة قبل الميلاد، وقام باستخدامه في مهن وميادين مختلفة كصنع النقود، وصنع الأواني المنزلية، واستعمل بشكل واسع في طلاء السفن الخشبية وغيرها..

واستخدمه سكان بلاد الرافدين في الأغراض المعيشية. واستخدمه المصريون في صنع الأنابيب من النحاس، وذلك بصب الفلز المصهور في قوالب مكونة أو مصنوعة من الحجر.

  1. اكتشاف الذهب: يعتبر الذهب المعدن الخالص الوحيد الذي يوجد في الطبيعة على شكل كثل صفراء. وهو أول المعادن ذات قيمة عالية في عصرنا الحالي، ويعتبر كذلك من العناصر الثمينة والنادرة.

         ويتواجد الذهب في الطبيعة على شكل حبيبات أو فتات، وهو أول معدن يُكتشف عن طريق الإنسان، وكان يكفي أن يطرق بالحجر كي يشكل قلائد براقة تُلبس في المناسبات.

       ويقول بعض المؤرخين بأن الإنسان قد اكتشف الذهب في العصر الحجري الحديث الذي بدأ في السنة 10,200 قبل الميلاد. وطريقة اكتشاف الإنسان للذهب غير معروفة، ولعله اكتشفه بطريق الصدفة.

1 responses on "اكتشاف المعادن"

  1. يُسعـدني الـرد على مـواضيعكـم والتلـذذ بمـا قرأت وشاهـدت ،شكرا رحاب

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X