الميكروبات وكيفية الوقاية منها

أصدقائي رواد وحدة الفطرة مرحبا بكم في نادي الصحة؛

من خلال هذا المنبر سأحدثكم عن موضوع علمي بعنوان:الميكروبات وكيفية الوقاية منها”.

الميكروبات هي مجموعة من الكائنات المجهرية الحية الدقيقة التي لا تُرى بالعين المجردة، ومن أنواعها البكتيريا والفطريات والطحالب والأولية. وتعيش أغلب الميكروبات على سطح الأرض، وفي الماء بصورة سائلة. وفي الفوهات المائية الساخنة الموجودة في قيعان البحار والمحيطات، وداخل الصخور التي تكوّن القشرة الأرضية.

فلو أهملنا العناية بنظافة المنزل أو الثياب أو المحيط الذي نعيش فيه فإننا لا نستطيع التخلص من الميكروبات الموجودة في حولنا. فلابد من العناية بنظافة المحيط الذي نعيش فيه نظافة متواصلة للحد من خطورة الميكروبات الخطيرة، وذلك عن طريق غسل الأيدي غسلا جيدا بالماء والصابون، وهذه الطريقة تحمي من الجراثيم ومعظم أنواع العدوى، وهناك كذلك طريقة التطعيمات التي تقي من الأمراض مثل التيتانوس والأنفلونزا. ولا ينبغي أن نتجاهل كذلك أخذ الأدوية المضادة، والتي تعمل على حماية قصيرة المدى ضد بعض الجراثيم.

وحسب إحصائيات العلماء فإن 1 كيلو غرام من التراب توجد فيه 40 مليون من الميكروبات، وحسب نفس المصدر فإن هذه الأخيرة تنقسم إلى مجموعات مختلفة أولها ميكروبات تضُر بالصحة، وتُلحق بها ضرراً كبيراً، وهناك ميكروبات مفيدة للصحة كالتي تتواجد في الأمعاء، وتساعد على هضم الطعام، وتغذية الجسم.

وهناك مجموعة من الأمراض التي تسببها هذه الميكروبات ومنها الزكام والأنفلونزا وغيرها..

 والوقاية خير من العلاج

1 responses on "الميكروبات وكيفية الوقاية منها"

  1. شكرا على النصائح أتمنى لكي التوفيق

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X