مخاطر تلوث الماء

أصدقائي رواد وحدة الفطرة مرحبا بكم في نادي البيئة؛

هل تعلمون بأن الماء هو أساس وجود الحياة على سطح الأرض لكل الكائنات إنسان ونبات وحيوان ويرتبط جود الماء دائما بوجود الحياة، فلا حياة بدون ماء، وقد أشار المولى عز وجل إلى هذه الحقيقة في كتابه الكريم قال تعالى: “وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُومِنُونَ” [الأنبياء، 30] وقال تعالى: ” وَتَرَى الاَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنبَتَتْ مِن كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ” [الحج، 5] ولعل أبلغ دليل على أهمية الماء وقدسيته أن الله تعالى ذكره في محكم التنزيل 52 مرة.

ولكن الإنسان لم يحافظ على هذه الثروة الغالية في الحياة، وهي أساس وجود الحياة فقد أساء الإنسان استخدامه ولوته بشتى أنواع السموم والملوتاث.

وتسبب هذه المواد الملوثة إذا لم يتم معالجتها بطريقة سليمة الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة مثل الإسهال، والقيء، والالتهاب الكبدي، وغيرها من الأمراض.

وكذلك فإن السباحة في الشواطئ الملوثة تصيب الإنسان بالعديد من الأمراض، وتجعل الناس يعزفون عن ارتياد مثل هذه الشواطئ.

وتشير مجموعة من التقارير إلى أن المياه الجوفية شأنها شأن الأنهار والبحيرات تعاني من مشكلين رئيسيين هما الاستنزاف والتلوث.

 ومن المعروف طبقا للإحصائيات الأمم المتحدة للبيئة أن أكثر من مليار ونصف من البشر يعتمدون على المياه الجوفية لتلبية احتياجاتهم في المياه العذبة.

لدى وجب علينا أصدقائي الأطفال المحافظة على الماء لأنه من النعم الكبرى التي أنعم الله بها على مخلوقاته، ويعتبر هذا الماء نعمة غالية في الحياة. فلا شيء يبقى على قيد الحياة بدون الماء لا الإنسان، لا الحيوان ولا حتى النباتات.

4 الردود على "مخاطر تلوث الماء"

  1. المزيد من التقدم ايها الرائد حمزة

  2. { وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ }

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X