التلوث بغاز أكسيد الكربون

أصدقائي رواد الفطرة مرحبا بكم في نادي البيئة؛

        موضوع اليوم خصصته للحديث عن غاز أو كسيد الكربون CO هل تعلمون أصدقائي الأعزاء أن هذا الغاز يعتبر من أكثر الغازات السامة انتشارا في الهواء، وهو ناتج عن الاحتراق غير الكامل للحطب، ووقود السيارات، ودخان المصانع، والمواد العضوية، ويمثل أكبر نسبة من ملوثات الهواء.

      وتجدر الإشارة أنه غاز سام عديم اللون والرائحة، يؤثر على الصحة العامة خاصة على هيموجلوبين الدم حيث أن له قابلية شديدة للاتحاد معه، ويؤثر على عمليات التنفس في الكائنات الحية بما فيها الإنسان، ويتسبب في كثير من حالات التسمم كالشعور بالتعب، وصعوبة التنفس، وطنين في الأذن، وضعف في السمع، ونقص في الرؤية، وغثيان وقيء انخفاض ضغط الدم، وانخفاض في الحرارة، وازدياد النبض مع ضعف في إحساسه، وأخيراً الإغماء والوفاة خلال ساعتين .

    وللحد من تأثير أول أكسيد الكربون لا بد من توفر الأكسجين الكافي لإتمام عملية التأكسد وتكوين ثاني أكسيد الكربون.

24 الردود على "التلوث بغاز أكسيد الكربون"

  1. شكرًا حمزة

  2. تبارك الله عليك حمزة، واصل العمل والاجتهاد فمسافة المئة ميل تبدأ بخطوة

  3. و تجدر الاشارة أن CO في درجة الحرارة 191 درجة مؤوية يتحول من الحالة السائلة الى الحالة الغازية مما يسبب انتشاره في كل المحيط عند هته الدرجة بالضبط وهذا ما نسميه في الكمياء la température d’ébullition

  4. موفق حمزة 😊
    كإضافة نلاحظ في معظم الحالات ظهور بقع سوداء على الاواني أثناء الطبخ و ذلك ناتج عن احتراق البوتان مع غياب الاوكسجين مما ينتج عنه الماء و غاز ثنائي اوكسيد الكربون و غاز اوكسيد الكربون ….
    لكي نفهم الفيزياء في حياتنا اليومية 😍😍😍
    وفقك الله حمزة احبتت موضوعك

  5. رائع،واصل عملك

  6. شكرا أية و حمزة لطيفة احبت التعليقات شكرا

  7. يسمى أيضا القاتل الصامت، لأنه يقتل الإنسان بدون أن يشعر به لذلك علينا أخذ الإتياكت اللازمة كالتأكد من أن هناك هواء كاف لتعويض تواجد غاز أكسيد الكاربون الذي تخرجه الأجهزة المنزلية أثناء عملية الإحتراق.وكذلك التأكد من أمان الأجهزية المنزلية بشكل منتظم ..
    شكرا حمزة على اتمنى لك التوفيق ^^

  8. تحياتي لك صديقي حمزة على كل المعلومات التي زودتنا بها حول هدا الموضوع الشيق والخطير في نفس الوقت. وحبذا لو قمت بوضع مقال آخر حول بعض الإجرءات التي يجب على الحكومة وعلى المجتمع المدني ان يتخذها
    للحد والتخلص من هذا المشكل الصحي او على الاقل التقليص من شدة خطورته

  9. شكرا صديقي أسامة فالمشكلة تلوث بالغاز أكسيد الكربون خطير شكرا

  10. أثمن لك التوفيق و الكتير من العطاء

  11. أرجو من الجميع مشاركة بالتعليقات و شكرا

  12. أنا فخورة جدا بك حمزة، واصل العمل وأكيد أن النجاح مصارعة لعوامل الفشل

  13. كشف الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، واستشاري الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس، عن عدة حقائق علمية جديدة أثبتتها 43 دراسة وبحث علمي طبي عالمي، ستنشر نتائجها خلال شهر يناير القادم بشأن الأثر الضار لملوثات الهواء على الصحة العامة للإنسان، أبرزها أن هناك تغيرات موسمية للملوثات الجوية، تميل إلى أن تكون مرتفعة في المواسم الأكثر برودة والانخفاض في المواسم الأكثر دفئا، ويترتب على ذلك حقيقة ارتفاع مستوى الملوثات الجوية لأعلى مستوياتها في فصل الشتاء، وزيادة تركيزها مع برودة الطقس، بالإضافة إلى ما كشفت عنه نتائج بحث حديث سوف ينشر في فبراير القادم (٢٠١٨)، وأكد أن الرطوبة تزيد من نسب الملوثات الجوية. وأوضح في حديث خاص – إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط – أن تلوث الهواء ينغص النوم، ويزيد من معدلات الإصابة بالإنفلونزا وحدتها، وكذلك يزيد من الإجهاد التأكسدي في الجسم، وما يترتب عليه من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة كالربو، وزيادة خطر واحتمالات الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكر والخرف (الزيهايمر)، لافتا إلى أنه خلال عام 2017 الحالي صدر 27 بحثا في هذا الشأن، أحدثها منشور في شهر نوفمبر الجاري ربطت بين تلوث الهواء والإصابة بالتوحد (الأوتيزم)، حيث كشفت نتائجها أن التعرض البيئي للهواء الملوث من عوامل الخطورة المحتملة للإصابة بالتوحد، وأن هذا التعرض يمكن أن يحدث قبل الولادة في رحم الأم وخلال الولادة و بعدها مباشرة، ولهذا فإن برمجة الجنين خلال الحمل نحو الأوتيزم هو موضوع مثار اهتمام أبحاث العلماء حاليا.

  14. تبارك الله عليك حمزة، واصل العمل والاجتهاد و الكتير من العطاء

  15. شكرا لك أستاذة عزيزة على دعمك المستمر لنا وشكرا

  16. شكرا للجميع الرواد الفطرةعلى دعمك المستمر لنا

  17. أحسنت رائد حمزة بالتوفيق

  18. بالتوفيق إن شاء الله

  19. أرجو من الجميع مشاركة بالتعليقات

  20. أرجو من الرواد الفطرة مشاركة بالتعليقات شكرا

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X