الأمن المائي من أجل عدالة مناخية

الأمن المائي من أجل عدالة مناخية

يحتضن المغرب ندوة دولية حول الماء والمناخ بالرباط ما بين 11 و 12 يوليوز2016، تحت شعار “الأمن المائي من أجل عدالة مناخية”. وينظم هذا الحدث المهم في إطار النهج التطوعي والجاد الذي يلتزم به المغرب لمكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري بغية جعل أراضيه وحضارته أكثر مرونة مع تغير المناخ، مع ضمان الانتقال السريع إلى الاقتصاد منخفض الكربون.

وتهدف هذه الندوة إلى  جعل شأن المياه  ذو أولوية في عملية المفاوضات بشأن تغير المناخ في مؤتمر الأطراف مراكش. وذلك بتحسيس واضعي السياسات بتأثير تغير المناخ على المياه، والتأكيد على أهمية المياه باعتبارها مجالا للتخفيف والتكيف والمرونة بتميز.

كما يرتقب أن تتم تعبئة  الفاعلين السياسيين والمؤسساتيين والعلميين والتقنيين بحيث يتم وضع التحديات المتعلقة بالمياه في طليعة مفاوضات COP التي ستجري في مراكش، وتوحيد ومتابعة المبادرات والالتزامات التي اعتمدت في COP21، بما في ذلك مبادرة “ClimateisWater”، وائتلاف المدن الكبرى للمياه، وميثاق باريس حول المياه والتكيف مع تغير المناخ في الأحواض، وتحالف الأعمال لمياه الشرب وتغير المناخ، والتزامات المجتمع المدني بما في ذلك التزامات المنظمات غير الحكومية والشباب.

والعمل على إحداث حركية لصالح المياه استعدادا لليوم الذي سيخصص للمياه خلال COP22. وتحقيقا لهذه الغاية، سيتم انشاء قاعدة  لترتكز عليها المناقشات الدائرة في المؤتمر، وسيتم تجميع محتوى هذه القاعدة في شكل كتاب أزرق.

ويرتكز برنامج الندوة على دورات تعالج القضايا المرتبطة بالمياه في خضم التغيرات المناخية، ومكانة تدبير المياه في اتفاق باريس، كما سيتم التطرق إلى المشاكل المرتبطة بالعدالة المناخية بافريقيا…

10 يوليو، 2017
7 مشاهدات

0 الردود على "الأمن المائي من أجل عدالة مناخية"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X