علماء سعوديون يتوصلون لعلاج جديد لالتهابات الركبة باستخدام دهون الجسم

   توصل فريق من العلماء السعوديين بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعى إلى أحدث علاج لمرض التهابات المفاصل باستخدام حقن الدهون ودون الحاجة لخضوع المريض إلى أى عملية جراحية أو الحصول على أى أدوية لفترة طويلة، وهو ما يعد أمرا مثيرا للغاية وبشرى سارة للملايين من مرضى التهاب المفاصل حول العالم.

وكشفت الدراسة التى شملت 100 مريض مصاب بالتهاب مفصل الركبة أن حقن الدهون من المتوقع أن تساهم فى تليين المفاصل المصابة بالخشونة والحد من الالتهابات، وقد تساهم أيضا فى تحسين وظائف المفاصل وتقليل الآلام والتصلب والحد من تآكل الغضاريف.

علماء سعوديون يتوصلون لعلاج جديد لالتهابات الركبة باستخدام دهون الجسم

وأوضح الباحثون أن الدهون يتم الحصول عليها من المريض أثناء خضوعه للعملية ويتم تحضيرها ثم حقنها فى تجويف المفصل، لافتين أن المرضى الذين خضعوا للدراسة غادروا المستشفى وحصلوا على العلاجات المتمثلة فى المسكنات والمضادات الحيوية.

 ومن المنتظر أن يتم الكشف خلال الفترة القادمة عن فاعلية حقن الدهون ومدى مساهمتها على أرض الواقع فى علاج التهابات مفصل الركبة والحد من الآلام، ومن المقرر أن تنشر نتائج الدراسة بالمجلة الطبية “British Medical Journal” خلال شهر ديسمبر القادم. ونشرت هذه النتائج مؤخرا على الموقع الإلكترونى لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية. 

اليوم السابع

12 يوليو، 2017
8 مشاهدات

0 الردود على "علماء سعوديون يتوصلون لعلاج جديد لالتهابات الركبة باستخدام دهون الجسم"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X