احتمال انتشار "زيكا" في أوروبا هذا الصيف

احتمال انتشار "زيكا" في أوروبا هذا الصيف

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن عدوى فيروس “زيكا” قد تنتشر في قارة أوروبا خلال فترة الصيف الحالي، على الرغم من أن احتمال انتشاره يتراوح نسبيا بين ضعيف ومتواضع.

وأوضحت المنظمة، في بيان أصدرته اليوم، ان المناطق الأكثر عرضة لخطر انتشار عدوى “زيكا” هي المناطق التي قد ينتشر فيها “البعوض الزاعج”، وهو البعوض الناقل للعدوى، مثل المناطق الروسية الواقعة على البحر الأسود وفي جورجيا وجزيرة ماديرا، مشيرة إلى أن هناك دولا أخرى يقل احتمال انتشار الفيروس فيها، مثل فرنسا وإسبانيا واليونان وبريطانيا.

ولم تصدر منظمة الصحة العالمية أي تحذير أو نصح بعدم السفر لأوروبا حتى الآن، ولكنها تدعو جميع الدول الى الاهتمام بالقضاء على المواقع التي يتكاثر فيها البعوض والتأكد من إيصال المعلومات اللازمة حول العواقب الضارة للفيروس الى المواطنين، وبصفة خاصة النساء الحوامل.

وأشارت المنظمة إلى أن أغلب الدول التي قد تتضرر من فيروس “زيكا” مجهزة جيدا لتشخيص أي حالات إصابة جديدة بالفيروس والتعامل معها بصورة سريعة، داعية باقي الدول إلى تعزيز قدراتها.

وازدادت المخاوف العالمية من فيروس “زيكا” بعد أن اكتشفت دراسات طبية وجود صلة بين الفيروس وحالات تشوه خلقي تصيب الاطفال حديثي الولادة، هي حالات صغر الرأس، في أكثر من 50 دولة حول العالم.

ويقول خبراء بمنظمة الصحة العالمية إن خطر انتشار الفيروس يزداد في أواخر الربيع وفترة الصيف، حيث يصبح “البعوض الزاعج”، الحامل للفيروس، أكثر نشاطا في تلك الفترات من العام.

قنا

12 يوليو، 2017
14 مشاهدات

0 الردود على "احتمال انتشار "زيكا" في أوروبا هذا الصيف"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X