مشاركة المغرب في مؤتمر بون حول التغيرات المناخية

مشاركة المغرب في مؤتمر بون حول التغيرات المناخية

أكد المغرب يوم الثلاثاء في بون (غرب ألمانيا) التزامه بالدفع في اتجاه انخراط واسع للمنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني في جهود التصدي للتغيرات المناخية.

وقال السيد صلاح الدين مزوار وزير الخارجية والتعاون رئيس لجنة الإشراف على مؤتمر (كوب 22) الذي ستستضيفه مدينة مراكش في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إثر لقاء مع مجموعات من الملاحظين الدوليين لمؤتمر أطراف الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة بشأن تغيرات المناخ ” نحن ملتزمون بأن يكون التفاعل مع المجتمع المدني ضمن مسلسل شامل وبأن تكون الجهات غير الحكومية طرفا أساسيا في التصدي لتغيرات المناخ”.

وشدد رئيس لجنة الإشراف على مؤتمر (كوب 22 )، أن الرئاسة المغربية تسعى إلى إطلاق وتعزيز الدينامية الهيكلية في المملكة لفائدة القارة بأكملها، مشيرا إلى أن مؤتمر الأطراف (كوب 22 ) فرصة للدفع بمساهمة المجتمع المدني والفاعلين في المنظمات غير الحكومية بالمغرب للتواصل مع فاعلين آخرين على المستوى العالمي.

وقال السيد مزوار إن المغرب يعتزم لهذا الغرض مساعدة المناطق والسلطات المحلية لتعزيز عملها بشأن تغيرات المناخ بتشاور مع المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص ، مضيفا أن الأمر “يتعلق أيضا بتسليط الضوء على أبعاد تهم مقاربة النوع والمناخ، انطلاقا من حقيقة أن النساء، على الخصوص هن الفئة الأكثر ضعفا وأول ضحايا تغيرات المناخ ، لكن هن أيضا عناصر فاعلة مهمة جدا في مجال التصدي”.

وأوضح السيد مزوار أن جعل الشباب أولوية لنشر الوعي حول إشكالية الهجرات بسبب المناخ، وتوسيع مشاركة الفاعلين في القطاع الثقافي في عمليات مكافحة تغيرات المناخ هي أيضا من ضمن طموحات الرئاسة المغربية لمؤتمر (كوب 22).

وشدد، رغم ذلك، على أن الانشغال يتجاوز مؤتمر (كوب 22 ) حول جعل هذه الدينامية حول المناخ “دينامية مجتمعية وبناء ما هو جيد لحياتنا”.

جدير بالإشارة إلى أن مؤتمر بون حول المناخ (16-26 مايو) تلتئم أشغاله بعد أسابيع قليلة من توقيع 176 بلدا والاتحاد الأوروبي في نيويورك على اتفاق باريس التاريخي، الذي يسعى بالخصوص إلى احتواء ظاهرة الاحتباس الحراري ، وحصر ارتفاع درجة حرارة الأرض وإبقائه دون مستوى درجتين مئويتين، وبمواصلة الجهود لوقف ارتفاع الحرارة عند 1.5 درجة مئوية، بعد تأكيد دول واقعة على جزر مهددة بارتفاع مستوى البحر أنها ستصبح في خطر إذا تجاوزت حرارة الأرض 1.5 درجة مئوية.

و م ع

0 responses on "مشاركة المغرب في مؤتمر بون حول التغيرات المناخية"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X