براءة اختراع بفضل "قشرة الأرز"

نجح فريق من الباحثين المصريين في إدخال قشرة الأرز إلى خلطة الجبن المطبوخ بحيث لا يؤثر على شكل المنتج وقبوله لدى المستهلك.

وقد توصل الفريق المكون من 7 باحثين إلى أن قشرة الأرز (وهي مخلف ناتج من عملية تبييض الأرز، عادة ما يتم إدخاله في علف الحيوانات) تساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم وتعمل كمضاد لأمراض السرطان. وهذه النتيجة كانت السبب في حصولهم على براءة اختراع من أكاديمية البحث العلمي في شهر مارس الماضي.

براءة اختراع بفضل "قشرة الأرز"

وصرحت الدكتورة منى عبد القادر، وهي أحد أعضاء الفريق، قائلة: “إن الفكرة تبدو نظريا سهلة وبسيطة، لكن تطلب تجهيز قشرة الأرز لإدخالها ضمن مكونات الجبن المطبوخ عمليا جهدا بحثيا استمر قرابة العام، وإحدى المشكلات التي واجهها الفريق البحثي كانت في علاج مشكلة التزرنخ بزيت الأرز، حيث تبلغ نسبة الزيت في القشرة 14%”.

وقالت الباحثة أن نسبة 2% من قشرة الأرز تتم إضافتها إلى نسبة 6% من الخليط المستخدم في إعداد الجبن المطبوخ. ومن المزايا الناتجة عن هذه الإضافة، إلى جانب خفض نسبة الكوليسترول في الدم والعمل كمضاد لأمراض السرطان، هناك المزايا الاقتصادية مثل الاستخدام الاقتصادي لقشرة الأرز الذي يقلل من تكاليف الصناعة ويخفض بالتالي سعر الأرز…

7 سبتمبر، 2017
5 مشاهدات

0 الردود على "براءة اختراع بفضل "قشرة الأرز""

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X