السيد بناصر بولعجول.. التربية الطرقية سبيل للحد من حوادث السير

إيمانا منها بدور التربية الطرقية للحد من النزيف المهول الذي تعرفه طرق بلدنا الحبيب، قامت مجلة الفطرة في شخص منسق نادي المواطنة الطفل حمدي دغاي بإجراء حوار مع السيد بناصر بولعجول الكاتب الدائم للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير..

حمدي دغاي: هل بإمكانك أستاذ أن تعطينا معلومات عن أهمية التربية الطرقية بالنسبة للأطفال، وكيفية تعميمها في مختلف الأوساط الاجتماعية؟

السيد بناصر بولعجول: التربية الطرقية هي ورشة وطنية كبيرة جدا ينبغي الاهتمام بكل مبادئها وتعاليمها، وذلك من أجل إعداد مجتمع مثالي متشبع بمجموعة من القيم التربوية في هذا المجال.

ويتم تعميم ثقافة ومبادئ السلامة الطرقية بمجموعة من الحملات التحسيسية في مختلف المدارس والفضاءات الاجتماعية قصد ترسيخ هذه الثقافة في عقول ناشئتنا ومساعدتهم على استيعاب مبادئها وأسسها التربوية.. قصد إعداد مجتمع يحترم قانون السير..

السيد بناصر بولعجول.. التربية الطرقية سبيل للحد من حوادث السير

حمدي دغاي: هل بإمكانكم أستاذ أن تقدموا للأطفال نصائح في أهمية احترام قانون السير؟

السيد بناصر بولعجول: في الحقيقة المغرب محتاج لأطفال مثلك نشطاء في هذا المجال ممن تشبعوا بمختلف مبادئ التربية المثالية حتى يتأتى لنا جيل له من المميزات والخصوصيات ما يثلج الصدر جيل يحب التعلم.. وحب الاستطلاع، ونحن في حاجة لأطفال لديهم حب الاكتشاف والبحث والتعاون في مختلف مجالات الحياة وخاصة مجال قانون السير ومن تم فإن من بين أبرز النصائح المهمة التي يمكن أن أقدمها للأطفال في هذا المضمار:

 أولا: أهمية احترام قانون السير بما في ذلك احترام إشارات وعلامات المرور؛

ثانيا: أهمية الالتزام بالمكان المخصص للراجلين.. ولا ينبغي أن يكون العبور اعتباطيا، وقبل عبور الطريق ينبغي للطفل أن ينتبه إلى يمينه وشماله، وأن يعبر الطريق في أقصر وقت ممكن، وأن يتجنب اللعب في الطريق؛ لأن الطريق ليس مكانا للعب..

 ثالثا: لا ينبغي للأطفال عند قطع الطريق جماعة أن يتدافعوا بشكل عشوائي؛ لما في ذلك من خطورة كبيرة على حياتهم فقد يصطدم أحدهم بشاحنة أو سيارة أو دراجة نارية، والكل يتذكر حادثة الترامواي التي راح ضحيتها طفل..

السيد بناصر بولعجول.. التربية الطرقية سبيل للحد من حوادث السير

رابعا: عند خروج الأطفال من المؤسسات التعليمة ينبغي أن يكون الخروج بهدوء؛ لأن في العجلة الندامة، وكم من طفل راح ضحية حوادث السير بسبب السرعة والتدافع أتناء الخروج من المؤسسات التعليمة،  وينبغي كذلك للأطفال أن يحترموا علامات المرور كالضوء الأخضر الذي يسمح لهم بالمرور والضوء الأحمر الذي يمنع عليهم قطع الطريق..

خامسا: أن الطفل عندما يركب الدراجة الهوائية ينبغي له أن ينتبه أكثر، وأن يحترم علامات المرور من أجل سلامته فهذه إذن مجموعة من النصائح المهمة التي يمكن لكل طفل أن يكون عالما بها لكي يكون في المستوى المطلوب في قضية احترام قانون السير..

حمدي دغاي: أشكرك أستاذ جزيل الشكر على هذه المعلومات القيمة التي قدمتها لنا شكرا على هذا الوجه البشوش وعلى هذه الابتسامة، وأتمنى أن لا يكون هذا اللقاء هو الأخير؛ أجدد لك الشكر باسم أطفال مجلة الفطرة بالرابطة المحمدية للعلماء..

السيد بناصر بولعجول: أشكركم جزيل الشكر وأدعوكم لزيارة المقر الوطني للجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير، وسوف تكون لنا إن شاء الله إمكانية كبيرة لدراسة سبل التعاون وسبل دعم هذا المشروع التربوي الهادف لأننا في حاجة ماسة لنشر هذا المشروع – مشروع نوادي مجلة الفطرة- وتعميمه في مختلف مدارس وطننا الحبيب..

hamdi_daghai3_r

écran

السيد بناصر بولعجول.. التربية الطرقية سبيل للحد من حوادث السير

أول حادثة سير  في العالم

أحبائي في مجلة الفطرة

بمناسبة إطلاق صفحة التربية الطرقية بمجلتنا الفطرة أحببت أن أشارككم موضوعا عن أول حادثة سير  في العالم، فقد وقعت هذه الحاثة المروعة التي راح ضحيتها السيـدة بريدجيت دريسكول البالغة من العمر 44 عاما في 17 أغسطس 1896م.

فأثناء عبور السيـدة بريدجيت دريسكول للطريق مع ابتنها قصد التوجه لمشاهدة عرض راقص في كريستال بالاس في لندن، صدمتها سيارة كانت تسير بسرعة هائلة.. الشيء الذي جعلها تفارق الحياة في الحين نظرا لقوة الصدمة التي تعرضت لها.

ومنذ ذلك الوقت يشهد العالم أعدادا كبيرة من الوفيات، حوالي 90 % منها تحدث في الدول النامية التي تشكل ثلثي سكان العالم..

وإلى أن يتجدد لقائي بكم أصدقائي أتمنى أن تتمتعوا بالموضوع

Fatiha_ghazi_r2

 

 

13 مارس، 2015
11 مشاهدات

0 الردود على "السيد بناصر بولعجول.. التربية الطرقية سبيل للحد من حوادث السير"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X