اكتشفوا معي أجمل الطيور

اكتشفوا معي أجمل الطيور

السلام عليكم أصدقائي.. كيف حالكم؟..

 في هذا المقال سأحدثكم عن طائر من أجمل الطيور إن لم أقل أروعها؛ طائر لا يطير يرمز للجمال والبهاء والروعة بألوان تزين ذيله.. أحمر أخضر ذهبي أزرق… عندما يفرد ذيله ينفتح على شكل مروحة مليئة بالدوائر الملونة التي تشبه الأعين.. إنه الطاوس.

الطاوس الأخضر والطاوس الهندي هما النوعان الأساسيان؛ ويوجد نوع آخر يدعى بطاووس الكونغو، إلا أنه يعد أقلّ انتشارا وشهرة. أمّا عن الطاوس الأخضر فهو الأكثر شهرة، وهو طائر يعيش في عدّة دول في الجنوب الشرقي للقارة الآسيوية؛ وأهم ما يميزه قدرته على العيش وسط بيئات متعددة.. غير أنه يعاني من مشاكل الرعي الجائر مما يسبب في تراجع أعداده شيئا فشيئا في السنوات الأخيرة.

يبلغ عدد البيض الذي تضعه الأنثى كأعلى حدّ ثماني بيضات؛ والطاوس يعيش عشرين عاما في المتوسط، وهو طائر جد اجتماعي حيث يظلّ منتميا لجماعات ويأكل في جماعات أيضا.. يتضمن غذاؤه الحشرات والنباتات، يتميز بطلقات الصراخ القوي الذي يقوم به حالما يشعر بالخطر، وكما ذكرت فإنه يواجه خطر الانقراض.. لذا نتمنى ألا نُحرم من جمال هذا الكائن الساحر.

لمّا تتضمن قصص وروايات الكتاب والمؤلّفين مواضيع عن الحيوانات يكون الثعلب رمزا للمكر والخداع والأسد رمزا للقوة والسلطة، والخنزير رمزا للقذارة..؛ والغزال رمزا للوداعة والبراءة، والقرد رمزا للذكاء.. وغيرها، أما الطاوس فلطالما مثّل بصفات الكبر والغرور.. وأنا أحاول تبرئته من هذه التهمة، .. وأتمنّى ألا تظلموه أبدا.. وشكرا.

14 يوليو، 2017
32 مشاهدات

4 الردود على "اكتشفوا معي أجمل الطيور"

  1. المروحة (أوتشيها)

  2. موضوع جيد حمدي.أنتظر الموضوع القادم بشوق!

  3. جزاكم الله خيرا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X