اكتشف شخصية طفلك ومهاراته الحركية

اكتشف شخصية طفلك ومهاراته الحركية

عندما يبلغ الطفل عامه الأول تظهر عليه علامات يمكن أن تحدد شخصيته، ويمكن لأبويه أن يعرفا إذا كان ابنهما يحب المرح أو أنه عبوس، أو متقلب المزاج أو يميل للهدوء، ولمعرفة نموذج شخصية طفلك ومقارنتها بين النماذج المتنوعة، التقت “البيان” الدكتور يحيى عبد الحليم استشاري طب أطفال، الذي ألقى الضوء على هذه النماذج.

الطفل الهادئ

يشعر الطفل الوديع بالسعادة في أي مكان ولا داعي للخوف عليه خلال ممارسته لنشاطاته اليومية وحتى أثناء النوم، الذي عادة ما يستجيب له بسرعة، كما أنه عادة ما يقبل على الطعام بشهية مفتوحة، بينما يستجيب لأمه حين يبكي وتقوم بتهدئته، لكن الطفل يحتاج دائما إلى من يساعده في كل شيء، ولتجاوز هذه المشكلة يحتاج إلى تشجيعه من خلال توفير الألعاب وأغاني مليئة بالحركة لتنمية مهاراته.

الطفل المكتشف

هذا الطفل لا يعيقه شيء عن اكتشاف ما يحيط به، ولا يمل من التنقل هنا وهناك ويشعر بالملل ونجده شديد النفور، ويتوقع من المحيطين به مساعدته دائماً، ومن الناحية الجسدية فهو يتفوق على أقرانه ويحتاج الى صبر المحيطين به، ولكنه يحب ألا نعترض طريقه لأنه تواق للاكتشاف، مما يساعد على تعزيز ثقته بنفسه.

الطفل العاطفي

الطفل العاطفي يحب أن يبقى محمولا دائماً، ويرفض تناول الطعام ما لم تطعمه أمه ولا ينام إلا اذا بقيت إلى جانبه، ومن الصعب ان يقبل على شخص غير معتاد على رؤيته، ويكون شديد الخوف، لذلك يبقى ملتصقاً بأمه، وهذا النوع من الأطفال يحتاج إلى بعض التشجيع ليعتاد الاستقلال عنها، ويتم ذلك، على سبيل المثال، بتركه بعض الوقت عند جدته.

الطفل الودود

الطفل الودود دائم الابتسام، ولا يخشى التفاعل مع الغرباء، ويتجه الى كل شخص يلقي عليه التحية أو يبتسم في وجهه وبرغم إيجابيات هذا الطبع، إلا أنه يشكل جانباً سلبياً شديد الخطورة؛ لأنه يعرض الطفل لخطر الضياع في الزحام أو الاختطاف عندما لا يمانع مرافقة أي شخص يرحب به أو يقدم له الحلوى، لذا يجب أن تبقى عينا أمه عليه أثناء التجول خارج المنزل.

الطفل المزاجي

الطفل المزاجي يعرف جيداً الأشياء التي تسعده، ولكن التعامل معه يلاقي بعض الصعوبات، حيث يرفض النوم حتى لو لا يشعر بالنعاس، ويرفض الأكل حتى لو كان يشعر بالجوع، ويبكي بدون سبب وتارة يبدو سعيداً أو عصبياً تارة أخرى، وهذه النوعية من الأطفال يتغيرون كلما نمت مهاراتهم الاجتماعية، ولكنهم يحتاجون إلى التعامل معهم بحرص وتلبية احتياجاتهم في حدود المعقول.

البيان

0 responses on "اكتشف شخصية طفلك ومهاراته الحركية"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X