التراث الحكائي المغربي في المجموعة القصصية الجديدة للأستاذة غزلان العيادي

التراث الحكائي المغربي في المجموعة القصصية الجديدة للأستاذة غزلان العيادي

صدر عن منشورات وزارة الثقافة مجموعة قصصية للأطفال للكاتبة غزلان العيادي، رسوم سناء السرغيني عيدة، إشراف ومراجعة الدكتور محمد بازي..

 تضم هذه المجموعة ست قصص مقتبسة من التراث الحكائي المغربي، وهي حكايات مليئة بالخيال والإثارة والفائدة، تفتح عقول وقلوب الأطفال على قيم نبيلة، كالصبر والتسامح والأُخُوة والمحبة والإيثار..

كما تهدف إلى تنمية الرصيد اللغوي للطفل، ومهاراته التعبيرية، وكذا إطلاعه على جزء بسيط من تراثنا الحكائي الزاخر، وهي تتطرق بشكل مبسط لمواضيع تهم المواطنة الصالحة، والتحلي بالقيم النبيلة في الحياة، والتعامل الإيجابي مع الآخرين؛ حيث يظل الطموح أقوى من الإعاقة في قصة “عليمة” المرأة المقعدة العاشقة للكتاب والمتعطشة للمعرفة، وحيث يتجسد التمسك بالوحدة الوطنية في قصة “رحلة إلى الجنوب“، حيث استطاع بطل القصة “علي” توحيد البلاد بعد هزيمة ملك الصحراء واستعادة قصر الرمال، كما تتجلى قيمة العقل والتفكير والقناعة في قصة “حمو المسكين” الذي رحل عن قريته بحثا عن معشوقته ياقوت… وستعيشون لحظات من التسلية والترفيه والإمتاع في قصتي “مغامرات ميمون وميمونة” الزوجين المرحين، و”سونة واللصوص” الفتاة الذكية التي تمكن بحِيَلها هزيمة عصابة اللصوص.

صيغت المجموعة بأسلوب جميل وشيق، ولغة سهلة وسلسة.. وستجدون في نهايتها شروحات للكلمات الصعبة، وتوضيحات لبعض التعابير والأسماء التراثية التي وردت فيها، كما تتخللها رسوم جميلة تجسد شخصيات وأحداث كل قصة، مما أضفى عليها لمسة فنية بديعة… أطفالي الأعزاء قراءة ممتعة…

12 يوليو، 2017
43 مشاهدات

0 الردود على "التراث الحكائي المغربي في المجموعة القصصية الجديدة للأستاذة غزلان العيادي"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X