كيف نكتشف المواهب؟

كيف نكتشف المواهب؟

مرحبا أعزائي الأطفال اليوم سأتحدث لكم من هذا المنبر الشيق عن مفهوم الموهبة لدى الطفل، وكيفية اكتشافها وضرورة احترام أفكار الطفل ولو كانت ساذجة.

فالموهبة هي قدرة فائقة تتميز بالخصوصية وهي ملكة فطرية يكتسبها الطفل منذ صغره؛ فالطفل الموهوب هو الذي يملك القدرات الأساسية المتكاملة والاستعداد الفطري لإنتاج وتوليد أفكار جديدة ومتطورة في مختلف المجالات العلمية والفنية كالموسيقى والشعر والمسرح والرسم وغيرها..

فالكثير من الأطفال يمنحهم الله عز وجل مواهب خاصة؛ لكن المشكلة المطروحة هي كيف يمكن لنا أن نكتشف هذه المواهب ونعمل على تشجيعها والرفع من قيمتها في مختلف المجالات؟

على الأسرة أن تراقب كل ميولات الطفل وتوجهاته وطموحاته منذ الصغر، وتعمل على تشجيعه في المجال الذي يبدع فيه، ويحسن فيه التفكير، ودقة الملاحظة، وعدم السخرية منه؛ وإعطائه الفرصة الكافية لإبراز مواهبه ومحاورته، ومشاركته في أنشطته، وملاحظته وانتظاره ليظهر موهبته بكل حرية؛ لأن إحباط  الطفل منذ الوهلة الأولى هو السبب الرئيسي في قتل وتدمير طموحاته وقهر روح الإبداع وبذرة الموهبة في نفسيته الفطرية المكنونة… فكل طفل موهوب يحتاج إلى المزيد من العناية والأخذ بيده وتشجيعه في مساره ودعمه بكل مستلزماته وتوفير البيئة الملائمة واستحضار كل متطلباته التي ستعينه على الإبداع وتفجير موهبته.

لذا أنصح الآباء بضرورة العناية بالجانب الإبداعي في تربية أبنائهم ومساعدتهم في تحقيق طموحاتهم، كما أنصح أصدقائي الأطفال بتطوير مواهبهم والعناية بها، وتجاوز كل معوقات الإبداع، وبدل المزيد من الجهد ليصبحوا بذلك مبدعين ومتألقين في المستقبل..

12 يوليو، 2017
15 مشاهدات

0 الردود على "كيف نكتشف المواهب؟"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X