المدرسة المرينية

تعتبر المدرسة المرينية من أهم المآثر التاريخية المغربية، التي تقع بالمدينة العتيقة بسلا قرب المسجد الأعظم.

madrsa_mariniya_7

وقد بنيت هذه المدرسة  بشكل بديع فوق مساحة تقدر بـ 180 مترا مربعا على يد السلطان أبي الحسن المريني الأكحل سنة 724هـ موافق لـ 1431م، والذي دفن في  شالة الأثرية  سنة  752هـ… فمدخل المدرسة مكسو بحجر سلا وفي أعلى المدخل توجد زخرفات خشبية.

madrsa_mariniya_6

عندما يدخل الزائر إلى صحن المدرسة ينبهر بهندستها المدهشة، فالأرض مفروشة بالزليج القديم الرفيع المستوى والجدران والسواري مكسوة بالفسيفساء الملونة تعلوها إفريزات من الجبس منقوش عليها أبيات شعرية وآيات قرآنية تلفت الأنظار، ويتخلل الصحن أقواس من الجبس المنقوش وتتوسطه نافورة من المرمر تم جلبها من شالة الأثرية… وبأعلى الجدران توجد أحزمة من خشب الأرز المنقوش.

madrsa_mariniya_2

وتتكون المدرسة بالإضافة إلى الصحن من قاعة للصلاة بالطابق الأرضي، في حين تم تخصيص الطابقين الأول والثاني لغرف الطلبة، ويصل عدد هذه الغرف إلى 40 غرفة، وهي غرف صغيرة لا تتعدى مساحتها أكثر من ثلاثة أمتار مربعة.

madrsa_mariniya_5

وتدرس بهذه المدرسة المعمارية الأصيلة جملة من العلوم الشرعية المتنوعة كالطب والفلسفة والتصوف وغيرها كثير..

 وقد تم ترميم المدرسة من طرف وزارة الثقافة في بداية سنة 2000 واستغرقت عملية الترميم خمس سنوات، وهي مفتوحة حاليا في وجه الزوار.

madrsa_mariniya_4

14 يوليو، 2017
19 مشاهدات

1 الردود على "المدرسة المرينية"

  1. توفيق بهجاوي26 يناير، 2014 at 2:49 مرد

    إنها مدرسة رائعة، لحسن الحظ تم ترميمها من طرف وزارة الثقافة. أتمنى أن تسعى وزارة الثقافة لترميم العديد من المدارس العتيقة المنتشرة عبر جهات المملكة.

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X