المحيط الأطلسي

المحيط الأطلسي

يعتبر المحيط الأطلسي ثاني أكبر محيطات العالم بعد المحيط الهادئ وتبلغ مساحته حوالي 106,400,000 كيلومتر مربع s 41,100,000 ميل2 بحيث يغطي 20% من مساحة الكرة الأرضية تقريباً، و26% مساحة المياه الكلية في الأرض.

ومن جهة أخرى يشكل هذا المحيط أهم المناطق التجارية في العالم، وينقسم إلى جزأين رئيسين: المحيط الأطلسي الشمالي، والمحيط الأطلسي الجنوبي.

 تطل كل من قارات أوروبا وأفريقيا عليه من جهة الشرق وقارات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية عليه من جهة الغرب، وتحده جزيرة گرينلاند من الشمال وقارة أنتارتيكا من الجنوب.

وتمتد أوسع مساحة من المحيط بين فلوريدا وأسبانيا على مسافة 6,679 كلم، ويعد أهم منطقة تجارية في العالم، وقد تجمعت حول سواحله معظم الأقطار الصناعية، وقد سماه الرومان القدامى أطلس نسبة لجبال الأطلس الممتدة على الجناح الغربي للبحر الأبيض المتوسط.

كما يبلغ قاع المحيط 4,000م، ترتفع فيه نتوءات فوق سطح الماء تسمّى الفريز القاري، كما توجد في القاع أعماق لا يمكن سبر أغوارها وهي اللجج.

ويعتبر كنزا حيويا تعيش فيه أسماك، وكائنات متنوعة الشيء الذي يساهم بشكل كبير في الازدهار الاقتصادي للبلدان التي تطل عليه ومن ضمنها مغربنا الحبيب.

12 يوليو، 2017
16 مشاهدات

0 الردود على "المحيط الأطلسي"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X