كرة السلة

كرة السلة

كرة السلة هي لعبة من الألعاب الجماعية المعروفة، وهي لعبة رياضية قديمة نالت شعبية كبيرة، وذلك لأن مهارتها جذابة، وتُلعب بين فريقين يسعى كل فريق لكسب أكبر عدد من النقاط، وهي لعبة للرجال والنساء حيث يعود تاريخها إلى القرن 7ق م، مارسها  الكولميين القدماء المصريين وشعوب المايا.

يتشكل فريق  كرة السلة من خمسة لاعبين.. قائد الفريق مهمته تمرير الكرة، للجناح الأيمن، والجناح الأيسر مهمته تسديد الكرة أو الهجوم البيفوت عمله الاستحواذ على الكرة فلوتر يرتقي بالكرة حيث يحتسب لكل كرة تدخل في الحلقة نقطتان، إلا إذا ثم رميها خارج المنطقة فثلاث نقاط، وإذا كانت رمية حرة فنقطة واحدة.. ابتكر الدكتور جيمس ناي هذه اللعبة في القديم للمحافظة على لياقة الطلاب حيث كانوا يعلقون سلتين قديمتين من سلاسل الخوخ ويرمون الكرة ويصعدون إلى السلة ليخرجوا الكرة إلى أن فكر طالب في خلع قاع السلة لتسقط السلة على الأرض.

سلة كرة السلة

ابتكر د. جيمس ناي سميث أستاذ التربية البدنية في جامعة كانزا سيتي بلورنس، لعبة جديدة سنة 1890 حيث أنه كلف من قبل مجلس الأساتذة لإيجاد لعبة تمكن الطلاب من المحافظة على لياقة أجسادهم خلال فصل الشتاء.. فابتكر كرة السلة..

 كانت تمارس في بدايتها بتعليق سلتين قديمتين من سلال الخوخ في طرفي صالة رياضية مغلقة، على ارتفاع 3 أمتار، وكانت المباراة عبارة عن منافسة فريقين، وكان يتعين عليهم أن يصعدوا على سلم لاستخراج الكرة من سلة الخوخ كلما أحرز أحد الفريقين هدفا، إلا أن أحد اللاعبين اهتدى إلى خلع قاع سلة الخوخ فتسقط الكرة بعد مرورها من السلة إلى الأرض ثانيا.

انتشرت هذه اللعبة سنة 1900 م  بواسطة الجنود الأمريكيين، وفي سنة 1915م وضعت لها القواعد العامة، وفي سنة 1933م أقيمت لها أول بطولة جامعية بتورينتو في إيطاليا، وفي عام 1933م ظهر أول اتحاد دولي لكرة السلة، ويقال أنها دخلت برامج الدورات الأولمبية سنة 1904م في سان لويس ، ثم اختفت لتظهر بشكل رسمي في دورة برلين الاولمبية سنة 1936م.
وجرت مبارياتها بحضور الدكتور سميث مؤسس اللعبة ، وشاهد النجاح الذي حققته اللعبة التي ابتكرها. .

11 يوليو، 2017
5 مشاهدات

0 الردود على "كرة السلة"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X