المغرب في العصر الحجري

المغرب في العصر الحجري

كثيرة هي المرات التي سألتني أختي الصغرى عن العصر الحجري، أثارني سؤالها فبحثت في موسوعات التاريخ والعلوم، ووجدت أن العصر الحجري هو الوقت الذي بدأ فيه نمو الحضارات البشرية ما قبل التاريخ، حيث استعمل الإنسان الحجارة لصنع الأدوات من أنواع عديدة لتُستعمل للتقطيع أو الأسلحة.

وينقسم العصر الحجري إلى ثلاثة أقسام:

العصر الحجري القديم (باليوليثيك)

1. العصر الحجري القديم (باليوليثيك)، حيث بدأ من ظهور الإنسان على سطح الأرض إلى عام 10000 قبل الميلاد، واعتمد في هذا العصر على التنقل من مكان إلى آخر والعيش على الصيد وصنع أدوات من العظام والحجارة وكذا تعلم إشعال النار.

العصر الحجري الحديث (ميزوليثيك)

2. العصر الحجري الحديث (ميزوليثيك)؛ بدأ من عام 10000 إلى عام 4000 قبل الميلاد، وقد استقر الإنسان ودجن الحيوانات وعمل في الزراعة واستعمال أدوات من الحجر المصقول، كما ظهرت في هذه الفترة صناعات عمل الخزف والنجارة والنسيج وظهرت كذلك الحيوانات المستأنسة..

عصر الحجر والمعادن (نيوليثيك)

3. عصر الحجر والمعادن (نيوليثيك)؛ بدأ هذا العصر بعد عام 4000 قبل الميلاد، وتعرف فيه الإنسان على المعادن وطرق صهرها، وأُحب أن أشير إلى أن أقدم أداة حديدية مُشكلة بالطَرق هي الخنجر الذي صُنع قبل سنة 1350 قبل الميلاد. وهناك آثار ونقوش في عديد من المناطق ترجع إلى هذا العصر.

وإلى لقاء قريب

10 يوليو، 2017
66 مشاهدات

0 الردود على "المغرب في العصر الحجري"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X