ورشة نادي البيئة حول النفايات المنزلية وطرق تدويرها

march, 2016

18mar1:00 am- 1:00 amورشة نادي البيئة حول النفايات المنزلية وطرق تدويرها

Event Details

      في إطار الأنشطة التربوية والعلمية التي ينظمها أعضاء نادي البيئة بوحدة الفطرة للناشئة بإشراف الأستاذة عزيزة بزامي، وفي إطار تفعيل مقاربة التثقيف بالنظير كمقاربة حديثة وعصرية لضمان تواصل فعال. نظم أعضاء النادي لقاءً بيئيا حولالنفايات المنزلية وطرق تدويرهاوالخطر الذي تشكله على صحة الإنسان وعلى الحياة البيئية بصفة عامة. وذلك يوم الجمعة 18 مارس 2016 بمقر الوحدة.

ورشة نادي البيئة حول "النفايات المنزلية وطرق تدويرها"

    وفي مفتتح هذا اللقاء الذي حضره أعضاء نادي البيئة أشارة الأستاذة عزيزة بزامي، في كلمتها بالمناسبة إلى أهمية هذا اللقاء موضحة الدور الكبير الذي يلعبه نادي البيئة بوحدة الفطرة في تربية الناشئة على السلوكيات الإيجابية تجاه البيئة واكتساب مهارات ومعارف حول كيفية تدوير النفايات وطرق تدويرها وترشيدها، والتقليل من خطورتها من خلال الورشات، واللقاءات البيئية التي تنظمها وحدة الفطرة للناشئة.

   أطر الورشة مهدي أبوهان  عضو  نادي  البيئة الذي اعتمد في  عرضه  على ثلاثة محاور رئيسية ، ركز في  المحور الأول على التعريف بأنواع النفايات المنزلية وخطورتها .. موضحا أن هذه النفايات هي مجموع القمامة التي تخلفها الأنشطة المنزلية اليومية، مثل بقايا الطعام؛ ومخلفات الحدائق؛ بلاستيك؛ معادن؛ ثياب أقمشة؛ الورق؛ الكرتون؛ الزجاج؛ علب المشروبات الغازية؛ الأكياس البلاستيكية وغيرها.. موضحا في نفس الوقت خطورة هذه النفايات؛ كالإصابة بالجروح بسبب وجود مجموعة من الأدوات الحادة كالزجاج والأدوات الحادة وانتشار مجموعة من الحشرات التي تتغذى على هذه النفايات والتي تنقل مجموعة من الأمراض المعدية هذا بالإضافة إلى انتشار روائح كريهة تصيب الجهاز التنفسي   

ورشة نادي البيئة حول "النفايات المنزلية وطرق تدويرها"

    أما المحور الثاني من هذه الورشة فقد تناول فيه الحديث عن كيفية معالجة النفايات المنزلية وطرق تقليلها وتدويرها، مستعرضا المراحل التي تمر منها عملية التدوير ومنها: تقنيات التخلص من النفايات وهي تتفرع إلى المحاور التالية: تقنية الطمر مبينا شروطها، وإيجابياتها، وانعكاساتها السلبية؛ وتقنية إعادة الاستعمال والتصنيع بعد الانتقاء والتي تعتمد على الترميد والمعالجة البيولوجية؛ أما المرحلة الثانية هي مرحلة الانتقاء وهي تعتمد على طريقة فرز وفصل المواد عن بعضها البعض حسب أصنافها..

   وتطرق في المحور الثالث والأخير إلى أسباب ارتفاع النفايات المنزلية وهي: النمو المتزايد في عدد السكان؛ وتطور المستوى المعيشي؛  والتقدم التكنولوجي المتواصل

  وقد اختتم هذا اللقاء بمشارك الأطفال من خلال مداخلاتهم واستفساراتهم حول تقنيات تدوير النفايات وترشيدها وخلصوا إلى مجموعة من الملاحظات والاستنتاجات.. 

عزيز بوزغيبة

Time

(Friday) 1:00 am - 1:00 am

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X