ورشة: “علم تجويد القرآن الكريم ومراتبه”

december, 2017

5dec10:39 pm- 10:39 pmورشة: "علم تجويد القرآن الكريم ومراتبه"

Event Details

       نظم نادي اللوح والقلم بوحدة الفطرة يوم الجمعة 17 يونيو 2017م الورشة العلمية الأولى لفائدة الناشئة في موضوع:  ورشة: “علم تجويد القرآن الكريم ومراتبه”.

     وخلال هذا اللقاء الذي عقد بمقر وحدة الفطرة بمدينة سلا. بين الأستاذ رضوان غزالي الباحث بمركز الدراسات القرآنية بالرابطة المحمدية للعلماء بالرباط من خلال المدخل التمهيدي الافتتاحي لعلم تجويد القرآن الكريم تعريف القرآن الكريم لغة واصطلاحا، وأهمية تعلمه وترتيله. مستشهدا بقوله تعالى: “ورتل القرآن ترتيلا” [المزمل، 4] ومستشهدا كذلك بالحديث الذي أخرجه الإمام البخاري في صحيحه “كتاب فضائل القرآن” قوله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه“.

     ثم انتقل الأستاذ بعد ذلك للحديث عن ماهية علم تجويد القرآن الكريم، ومراتبه، وواضعه وأهمية دراسة قواعده،. مضيفا مجموعة من آداب تلاوة القرآن الكريم، وتراجم بعض أعلام القراءات القرآنية بالمغرب..

    وفي سياق هذه الورشة قدمت الأستاذة عزيزة بزامي مديرة وحدة الفطرة درسا تربويا حول معاملة النبي صلى الله عليه وسلم للأطفال؛ وذلك عبر قصص مستوحاة من السيرة النبوية العطرة، بالإضافة إلى تفسير وشرح الجزء المقرر من منظومة المرشد المعين على الضروري من علوم الدين  للإمام الفقيه المغربي الإمام ابن عاشر.

    وعرف هذا اللقاء كذلك حصة المديح والسماع مع الأستاذ عزيز بوزغيبة من خلال ترديد وحفظ أبيات “بردة الإمام شرف الدين محمد بن سعيد بن حماد الصنهاجي البوصيري”.

     ويذكر أن نادي اللوح والقلم بوحدة الفطرة  يسعى من خلال هذا اللقاء إلى تهذيب وجدان الناشئة، وتكوين شخصيتهم، واكتشاف مواهبهم وقدراتهم العلمية والفكرية، وتعليمهم علوم الشرعية الإسلامية، وحفظهم من مختلف الانحرافات والسلوكيات الخطرة سيرا على الثوابت الدينية والوطنية للمملكة.

Time

(Tuesday) 10:39 pm - 10:39 pm

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X