نادي العمران في لقاء تواصلي حول: “تاريخ مدينة بني ملال وتادلة”

april, 2016

15apr9:25 am- 9:25 amنادي العمران في لقاء تواصلي حول: "تاريخ مدينة بني ملال وتادلة"

Event Details

نادي العمران في لقاء حول تاريخ مدينة بني ملال وتادلة بقلعة عين أسردون     مساهمة منه في التعريف بتاريخ الحضارات والأمم، نظم نادي العمران بوحدة الفطرة يوم الجمعة 15 أبريل 2016 بقلعة عين أسردون بـ “بني ملال” لقاءًا تواصليا لفائدة الأطفال واليافعين والشباب حول: “تاريخ مدينة بني ملال وتادلة بقلعة عين أسردون”، بإشراف الدكتور مصطفى عربوش الكاتب والباحث  في تاريخ وأعلام بني ملال وتادلة.

       افتتح هذا اللقاء الذي شارك فيه أزيد من 400 طفل وطفلة يافعين وشباب بكلمة الأستاذة عزيزة بزامي مديرة وحدة الفطرة للناشئة التي رحبت فيها بجموع الأطفال وبالحضور الكريم، وبكل من الدكتور مصطفى عربوش، والأستاذ محمد كوكب الراجي عضو المجلس الأكاديمي للرابطة المحمدية، والأستاذ سهام عمر، كما رحبت بالأطر الإدارية للجنة الجهوية  لحقوق الإنسان ببني ملال خريبكة خاصة الأستاذة زهرة والأستاذ إبراهيم لنحسو وبالمؤسسات التعليمية المشاركة كمؤسسة المنظر الجميل، إدريس بنزكري، الحسن الثاني، فيكتور هيجو، مدار القادري، المعارج، الكوثر، مضيفة أن التاريخ مرآة الأمم والشعوب، فهو يعكس الماضي، ويترجم الحاضر، ويُستلهم من خلاله المستقبل، لذا وجب علينا جميعا الاهتمام به، والحفاظ عليه، ونقله إلى الأجيال نقلاً صحيحاً، بحيث يكون نبراساً ومنارا هادياً لهم في حاضرهم ومستقبلهم. فمن لا تاريخ له لا وجود له، فبه تحيى الشعوب وتموت بانعدامه. .

نادي العمران في لقاء حول تاريخ مدينة بني ملال وتادلة بقلعة عين أسردون

      وعقب هذه الكلمة رحب الدكتور مصطفى عربوش الكاتب والباحث في تاريخ وأعلام بني ملال وتادلة، بجموع الأطفال وبالحضور الكريم وبالأساتذة الأجلاء منوها بالجهود التي تبذلها الرابطة المحمدية للعلماء في رعاية النشء، من خلال مساهمة نادي العمران بوحدة الفطرة في تنظيم مجموعة من اللقاءات التاريخية حول الحضارة المغربية ومدنها العريقة.

نادي العمران في لقاء حول تاريخ مدينة بني ملال وتادلة بقلعة عين أسردون

      وعن تاريخ مدينة بني ملال يقول الأستاذ الدكتور مصطفى عربوش أن هذه المدينة التاريخية العريقة حديثة النشأة تقع في الوسط الغربي للمملكة المغربية بين الأطلس المتوسط وسهل تادلة، وهي عاصمة إقليم بني ملال وجهة بني ملال خنيفرة .

نادي العمران في لقاء حول تاريخ مدينة بني ملال وتادلة بقلعة عين أسردون

      وفضلا عن ذلك يضيف الأستاذ أن هذه المدينة تتوفر على مجموعة من المناطق السياحية العريقة ومنها  عين أسردون، وقلعة عين أسردون، وجبل تصميت…وغيرها موضحا أن عين أسردون تتركب من كلمتنين “عين” “أسردون”، الأولى عربية والثانية أمازيغية، وتعني كلمة أسردون الأمازيغية “البغل” باللغة العربية…وإلى جانب ذلك تحدث الأستاذ عن تاريخ قلعة عين أسردون، وتاريخ قصبة تادلة.

    كما أكد الأستاذ المحاضر أن معرفة تاريخ الدولة المغربية يعتبر من بين الأولويات التي يجب على الناشئة معرفتها، والغوص في بحرها لكونه مرآة تعكس ماضي الأمة وتترجم حاضرها..

وقبل ختام اللقاء فتح الأستاذ المحاضر باب النقاش وطرح الأسئلة بحيث شارك الأطفال في عديد من المداخلات والتساؤلات حول تاريخ هذه المدينة العريقة وتطورها عبر التاريخ والتي أجاب عنها الأستاذ بصدر رحب.

نادي العمران في لقاء حول تاريخ مدينة بني ملال وتادلة بقلعة عين أسردون

      ويشار أن الكاتب المحاضر الدكتور مصطفى عربوش هو كاتب وباحث في التاريخ المغربي، اهتمّ بثقافة وتقاليد وعمران منطقة تادلا-أزيلال من مؤلفاته: “من أعلام منطقة إقليم تادلة وبني ملال” و”من تاريخ منطقة إقليم تادلة وبني ملال” و”بني ملال حاضرة تادلة-أزيلال”..

عزيز بوزغيبة

Time

(Friday) 9:25 am - 9:25 am

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X