كيف نقوم برعاية الأطفال وحمايتهم؟

مرحبا أعزائي رواد وحدة الفطرة مرحبا بكم، موضوع اليوم هو كيف نقوم برعاية الأطفال وحمايتهم؟

    تعد رعاية الطفل وحمايته من الأضرار والتشرد والضياع والعنف والاغتصاب من الضروريات الأساسيات في كل المجتمعات، وهي مسؤولية كبيرة على عاتق الآباء والأمهات. فالطفل الأصغر سناً يكونون أكثر عرضة لأنواع معينة من العنف.

   وجميع الأطفال لهم الحق في الحماية من العنف والاستغلال والإيذاء. إلا أن ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم من كافة الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والفئات العمرية والأديان والثقافات يعانون يومياً من العنف والاستغلال والإيذاء. وهناك ملايين آخرين معرضون للمخاطر.

    وبالتالي فإن مهمة رعاية الطفل أسندت إلى الوالدين، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله سائل كل راع عما استرعاه أحفظ ذلك أم ضيع، حتى يسأل الرجل عن أهل بيته”. عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ” متفق عليه.

   ومن أبرز حقوق الطفل على الأسرة والمجتمع

حق النسب: حفظ الله نسب الطفل من خلال تحريم الزنا ومنع اختلاط الأنساب؛

الحق في النفقة: أي الغداء والكساء والإيواء بالمعروف، وهو واجب على الأب، فإن لم يكن فعلى الأم، فإن لم يكن فعلى قرابته، فإن لم يكن فعلى المجتمع؛

الحق في الدين والتربية السليمة: يولد الطفل على الفطرة ولذا ينبغي تعليمه وتربيته على قيم الدين صيانة له من الضياع؛

الحق في الحضانة: وهي واجبة على الأسرة، وفي حال الطلاق يخولها القانون للأم، ثم للأب، ثم لأم الأم، فإن تعذر قررت المحكمة من تسند له حضانة الطفل بناء على مصلحة المحضون، واليتيم تعود حضانته للمجتمع..

الحق في الحماية من العنف والتشرد والضرر والاعتداء والاغتصاب..

وخلاصة القول يجب أن نحمي الأطفال من مختلف الاستغلال والتحرش والعنف والضرر، وأن نجتهد من أجل أن يعيشوا تحت دفء الأسرة.

0 responses on "كيف نقوم برعاية الأطفال وحمايتهم؟"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X