الأمراض المزمنة

  هل تعلمون أعزائي رواد وحدة الفطرة بأن الأمراض المزمنة تشتمل على أربعة مجموعات رئيسية وهي:

 أمراض القلب والدماغ وارتفاع ضغط الدم والسرطان بأنواعه، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة: مثل الانسداد الرئوي وداء السكري.

   فهذه الأمراض تنتقل بالعدوى لأنها ليست ناجمة عن بكتيريا أو فيروسات والإصابة بها عادة تكون صامتة، وقد لا ينتبه المريض لها إلا بعد حدوت مضاعفات مثل: ارتفاع ضغط الدم

   فمثلا داء السكري يرتبط بالزيادة في الوزن والبدانة، وترتبط أمراض الجهاز التنفسي بالتدخين، وعلاجها عادة يمتد طوال عمر الشخص، وليس لفترة معينة. فمثلا يحتاج مريض ارتفاع ضغط الدم إلى المواظبة على العلاج إلى آخر عمره، والعلاج عادة مكلف، ويتضمن مراحل قد تكون مزعجة للمريض مثل العلاج الكيميائي والإشعاعي بالنسبة للمصابين بالسرطان.

    وهناك عوامل خطيرة كاستعمال التبغ ومشتقاته؛ مثل التدخين السجائر، وقلة النشاط الحركي، وإتباع نظام غذائي غير صحي، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة الوزن، والبدانة، وارتفاع مستوى الذهنيات في الدم.

     وآثار هذه الأمراض المزمنة تتمثل في تقليل جودة حياة الأفراد، وخسارة الأمة لأيدي عاملة نتيجة الوفيات المبكرة، والإعاقة الناجمة عن الأمراض.

    كما أن تكاليف الرعاية الصحية للأمراض المزمنة تضع ضغوطا على ميزانية الدول خاصة مع استفحال المرض وتطور مضاعفاته، ويمكننا تقليل عوامل الخطر مثل فرض المزيد من الضرائب على صناعة التبغ لتقليل معدلات التدخين، وتشجيع الناس على ممارسة الرياضة، وتوفير الرعاية الصحية للكشف عن الأمراض المزمنة في مراحلها المبكرة قبل تطورها، وهذا يؤدي إلى تحسين نوعية حيات الفرد، وتقليل كلفة علاجه لاحقا التي تكون أكبر عند استفحال المرض.

0 الردود على "الأمراض المزمنة"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X