هل حان الوقت ليمتلك “الذكاء الصناعي” قدرة على التخيُّل؟

     طوّر الدكتور محمد الحسيني، أستاذ علوم الحاسب الآلي المساعد بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، بالتعاون مع الدكتور محمد الفقي من جامعة سنترال فلوريدا – خوارزمية تحاكي الإبداع البشري تُمهّد الطريق أمام «التخيُّل الصناعي» والتصنيف الآلي للأنواع النباتية والحيوانية الجديدة.

   يوضح الحسيني: “يعد التخيُّل أحد أبرز خصائص الذكاء البشري التي تمكّننا ليس فقط من إنشاء منتجات إبداعية مثل الفن والموسيقى، بل وتساعدنا على فهم واستيعاب العالم المرئي أيضاً”.

    ويعتمد الذكاء الصناعي على بيانات تدريبية لتطوير قدرته في التعرُّف على الأشياء والاستجابة لبيئته. يكتسب البشر هذه القدرة أيضاً بالخبرة المتراكمة، ولكن البشر يستطيعون فعل شيء لا يستطيع الذكاء الصناعي أن يفعله؛ إذ يمكنهم – بديهياً – استنتاج التصنيف المحتمل لشيء لم يصادفوه من قبل، بتخيُّل كيف سيبدو هذا الشيء من وصف مكتوب عنه أو عن طريق الاستدلال من شيء مشابه.

    وفي الذكاء الصناعي، تزداد حالياً أهمية هذه القدرة على تخيُّل الأشياء غير المُشاهدة من قبل مع طرح تلك التكنولوجيا في تطبيقات واقعية معقدة، إذ يمكن أن يكون للتصنيف أو التعرف الخاطئ على الأشياء الجديدة عواقب كارثية.

   يقول الحسيني: “صممنا نموذج عملية التعلم المرئي للفئات “غير المشاهدة من قبل” بربط خوارزمية التعلم دون صور بالإبداع البشري، مع ملاحظة أن الخوارزمية تقوم على التعرف على الأشياء غير المُشاهدة من قبل في حين أن الإبداع يتعلق بإنشاء «شيء مُحبب لم يُرَ من قبل”.

     يضيف الحسيني: “أحد التطبيقات الممكنة لنهجنا هو التعرّف على الأنواع غير المُشاهدة من قبل. ويمكن أن يساعد الذكاء الصناعي المدعوم بهذه التقنية على الإفادة بمشاهدات الأنواع دون استخدام صور، باستخدام أوصاف لغوية فقط». ويرى بعض العلماء حول العالم أن الخيال هو الذي يقف وراء قدرة الإنسان على الإبداع، والإبداع هو الذي ساعد البشرية على التطوّر منذ أقدم العصور، ويبدو أن الذكاء الصناعي أيضاً سيكون محتاجاً لامتلاك القدرة على التخيل أيضاً من أجل أن يتطور.

                                                                                                الشرق الأوسط-بتصرف

0 الردود على "هل حان الوقت ليمتلك "الذكاء الصناعي" قدرة على التخيُّل؟"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X