الصحة العالمية تحذّر من عواقب اللقاحات المنزلية

     تتابع منظمة الصحة العالمية بقلق كبير ما يجري في بعض الأوساط العلمية المرموقة، حيث يقوم عدد من الباحثين والاخصائيين بتجربة “مستحضرات منزلية” لتقوية جهاز المناعة ضد الفيروس من غير استيفاء القرائن والشروط المرعيّة.

    الباحث المعروف في جامعة هارفارد الأميركية، بريستون ايستيب، الذي كشف منذ أشهر عن تحضيره “توليفة من البروتينات” لم يسبق أن خضعت لأي تجارب مخبرية أو سريرية، وتناولها بهدف الحصول على مناعة ضد الفيروس في انتظار الانتهاء من تطوير اللقاحات الرسمية التي تموّلها الحكومات وشركات الأدوية. وفي الأسابيع الأخيرة، انضمّ إليه عشرات الباحثين والاختصاصيين من الولايات المتحدة وبريطانيا والسويد والصين وألمانيا في إطار مشروع أطلقوا عليه Radvac (اللقاح السريع)، ووصفوه بأنه “فعل ضروري للرحمة”.

     آخر الذين انضمّوا إلى هذا المشروع هو عالم الفيروسات النمساوي الشهير جوزيف باوتماير، الذي صرّح بأنه تناول هو نفسه هذا المستحضر الذي وصفه بأنه “واحد من مئات اللقاحات التي يجري تطويرها في جميع أنحاء العالم”.

      ويعتبر خبراء منظمة الصحة العالمية، أن مثل هذه “اللقاحات المنزلية” من شأنها أن تقوّض الثقة باللقاحات التقليدية التي تخضع لسلسلة من التجارب المخبرية والسريرية والتحاليل الدقيقة قبل إجازة استخدامها، وليس مستبعداً أن تنشأ عنها آثار جانبية لم تخضع للدراسات الكافية.

     وفي اتصال مع “الشرق الأوسط”، قالت الخبيرة في منظمة الصحة أوديل فانتومار “أكثر ما يثير القلق في هذه الظاهرة هو أن القوانين المرعيّة لا تجيز منع الحصول على هذه المستحضرات واستخدامها، ومن الصعب جداً منع توزيعها واحتمال أن تؤدي إلى المزيد من الإصابات بـ(كوفيد – 19) لاعتقاد من يتناولها بأنه بات يملك المناعة ضد الفيروس”.

                                                                                                  الشرق الوسط-بتصرف

0 الردود على "الصحة العالمية تحذّر من عواقب اللقاحات المنزلية"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X