المحافظة على الحياة البرّية

    هل تعلمون أصدقائي الأطفال أن حماية الحياة البرّية تعتمد على حماية الأنواع المهددة بالانقراض، وحماية الغطاء النباتي والمحيطات والبحيرات النظيفة، ولكن نجد أن الإنسان أساء الاستعمال في تدبير هذه الموارد الطبيعية الهامة إلى حد الاستنفاذ.

 فنجد أن معظم مساحات الماء واليابسة التي كانت فيما مضى برية جداً، فقدت عديد من النباتات والحيوانات وفقدت مواطنها، وأفضل وسيلة للحفاظ على هذه الأنواع الحية هي حماية مواطنها، حيث تأكل وتنام وتتزاوج وتربي صغارها.

من الأساليب المهمة للمحافظة على الطبيعة إنشاء مروج مشجرة. وحماية أنواع النبتات والحيوانات والمحافظة على سلامة البيئة… لكن هذا جزء واحد فقط من الحل المطلوب؛ لأن هذه المساحات الخضراء مازالت معرضة للنشاطات البشرية، كالتحطيب.. فيما تنقب شركات بترولية عن النفط والغاز في بعض محميات البراري، وتستخرج المعادن من مناطق أخرى. ويؤدي كل هذا إلى إزعاج الحياة البرية. وقد تتسبب أيضا في أضرار خطيرة للبيئة.

ومن الحلول التي تدرسها بعض البلدان كذلك إنشاء طرقات تسمى أحزمة خضراء للحيوانات البرية لحرية التنقل الآمن بين المحميات من دخول المدن أو عبور الطرق.

وبالنسبة لي أنا كمنخرط في نادي البيئة بوحدة الفطرة يهمني هذا الموضوع كثيرا وأود إرسال رسالة إلى جميع الناس في أنحاء العالم لأقول لهم حافظوا على بيئتكم فهي ملاذكم الأول والأخير ولا تستنزفوا مواردها البرية.

0 الردود على "المحافظة على الحياة البرّية"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X