تاريخ كرة المضرب

أصدقائي رواد وحدة الفطرة مرحبا بكم في نادي الرياضة؛

سأحاول اليوم أن أعطيكم “لمحة موجزة عن تاريخ كرة المضرب”؛

كما تعلمون أعزائي الأطفال بأن كرة المضرب تعتبر من بين الرياضات التي تفيد أجزاء كثيرة من الجسم، وتستوجب ممارسة اللعبة استخدام الذهن وكافة عضلات الجسم. وقد مرت بعدة مراحل.. وقبل الحديث عن هذه المراحل سأعرفكم بكرة المضرب أو كرة التنس أو لعبة المضرب والتي اشتقت من التفاحة، وابتكرت سنة 1874 ميلادية على يد المايجور (وبنكفيلد) وقد كان أحد عناصر الجيش البريطاني المرابطين في الهند.

وترجع أصولها إلى القرن الحادي عشر للميلاد عندما نشأ ليركية الفرنسية ضرب منها عرف بتنس الفناء- Court tennis، ومن ثم راج في الأوساط الملكية الفرنسية خلال القرنين السادس عشر والسابع عشر، وكان يلعب في أفنية مسورة. أما لعبة التنس بالشكل الحالي، فقد ظهرت في إنجلترا عام 1873.

واتخذت شكلها النهائي واتفق على قوانينها في بريطانيا، ولكن دورتها الأولى انعقدت بشكل رسمي في عام 1877 ميلادياً بمدينة ويمبلدون، وفي عام 1884 ميلادي، انتقلت إلى النمسا، ونظمت قوانينها النهائية على يد الأخويْن الذين نظموا لها دورتين.

ودخلت هذه اللعبة ضمن الألعاب الأولمبية في سنة 1896 ميلادي، وكانت دورتها لعام 1900 في الألعاب الأولمبية من أهم دوراتها، وتطورت وأصبحت من المباريات العالمية والإقليمية.

ويتبارى في كرة التنس لاعبان في مباريات الفردي، أو فريقان مكونان من لاعبين في مباريات الزوجي، كلٌ يحمل مضربا ليستخدمه في ضرب كرة فوق الشبكة لمنطقة الخصم. وعدد الضربات ليس محددا، إنما النتيجة تحدد الرابح.

وتمارس عادة في الهواء الطلق في ملاعب داخلية مغلقة، والهدف من اللعب تسجيل النقاط بإرسال الكرة إلى منطقة الخصم بحيث يعجز عن ردها أو بحيث يردها ولكن بعد أن تمس الأرض أكثر من مرة، أو بإرسالها إلى منطقة الخصم وإكراهه على ردها على نحو تمس معه الشبكة أو تقع خارج حدود الملعب.

0 الردود على "تاريخ كرة المضرب"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X