تقرير عن لقاء إصدار اللعبتين "فتحة وسكون" و"نظيف"

تقرير عن لقاء إصدار اللعبتين "فتحة وسكون" و"نظيف"

“بسم الله الرحمن الرحيم.. والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، سيدنا وحبيبنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام” كانت هذه العبارة الراقية هي فاتحة اللقاء الهام وهي الآن العبارة التي ابتدأت بها تقريري.

أهلا وسهلا بكم يا قراء ومتابعي “الفطرة.. لقد عقد بتاريخ الأربعاء 22 يونيو 2016، لقاء في مقر الرابطة المحمدية للعلماء، بخصوص “إصدار أول لعبتين للرابطة” وكان ذلك بحضور متميز لشخصيات هامة على رأسها فضيلة الأستاذ الدكتور أحمد عبادي الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء، والسيد مايكل ميلوارد Michael Millward ممثل المنظمة العالمية للتربية والعلوم والثقافة UNESCO؛ والسيدة ريجينا دومينيز ممثلة المنظمة العالمية للطفولة UNICEF؛ والسيد فيليب بواسو الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائيPNUD بالمغرب والأستاذ أمين منير العلوي الأستاذ السابق بالمدرسة المحمدية للمهندسين، والخبير في المعلوميات وألعاب الفيديو..؛ والسيدة عزيزة بزامي مديرة وحدة الفطرة للناشئة، إلى جانب حضور عدد من الأطفال والشباب أعضاء في نوادي وحدة الفطرة للناشئة..الشيء اللازم ذكره هو حضور السيد “طفل” بعبارة ما، فالطفل هو محور اللقاء، وقد كان له دور متميز مثّله أطفال ورواد “الفطرة خلال هذا اللقاء المتميز.

افتُتح اللقاء بعبارات الترحيب للحضور الكريم، وعرض لموضوع اللقاء من طرف “غفران كُدار” رائدة بوحدة الفطرة، منسقة برنامج اللقاء، وبعدها كان دور الرائدة “أسماء أكرض” لتتلو آيات من الذكر الحكيم بصوت شجي أطرب مسامعنا واخترق بهدوء قلوبنا..

تقرير عن لقاء إصدار اللعبتين "فتحة وسكون" و"نظيف"

أعطيت الكلمة للسيد “أحمد عبادي”، باللغة الفرنسية لأجل الضيوف الجدد لتقديم الشكر، والحديث عن ألعاب الفيديو بصفة عامة، ثم اختص بحديث مطول عن الطفل؛ مع ذكر الدور الهام الذي قد تمثله ألعاب الفيديو بالنسبة له، فكما قال إن الطفل يحتاج إلى الحماية والقدرة على التعبير والاستمتاع والأهم من ذلك كله الحلم، فالحلم يعمل على تفتح قدرات الطفل وتقويتها، وتفعيل ملكات الإبداع لديه، وقد اعتبر كما لو أن  بداخل كل طفل لوحة مفاتيح بتعبير عصري؛ ويستحسن إتقان استعمالها، وأما ألعاب الفيديو فلها من الإيجابيات ما لا يعد ولا يحصى، إنها توفر المتعة للطفل وتخلصه من الجمود والكسل؛ مبينا إن تلك الألعاب تقوي الناشئة على تجاوز الصعوبات والتحديات، كما أنها تعلمه إبداء آراءه بكل جرأة وحينها نستكشف إبداعاتنا، وفي اللعبة أيضا نسعى لتحقيق الفوز والتميز وهذا ينعكس مباشرة على واقع حياتنا.. كان الأستاذ يتعمد استعمال الجمع المتكلم؛ لتبيان أن الألعاب تخص جميع الفئات العمرية حتى الكبار… وأجمل ما ذكره خلال كلامه هو قصة توماس ألفا أديسون الذي أضاء العالم، وحيث قال: “أنا لم أفشل أنا ببساطة وجدت 1000 حل لا يعمل به المصباح”.. أنهى السيد “أحمد عبادي” كلمته بتوجيه شكر خاص لوحدة الفطرة وروادها والأستاذة”عزيزة بزامي مديرة وحدة الفطرة”.

تقرير عن لقاء إصدار اللعبتين "فتحة وسكون" و"نظيف"

بعد توجيه الشكر للسيد “أحمد عبادي”، أعطيت الكلمة للسيد “أمين منير العلوي” الذي يعد من كبار لاعبي ألعاب الفيديو، وتحدث باللغة الفرنسية كذلك معبرا عن مدى سعادته بالمشاركة في هذا اللقاء؛ ثم جدد الشكر لرواد الفطرة، بعدها تحدث عن ألعاب الفيديو بصفة عامة، والظروف التي تأسست فيها اللعبتين “فتحة وسكون” و”نظيف”، فقد كان هناك تحد كبير لإخراج اللعبة في أبهى حلة بكامل شروطها على أن تحقق الاستفادة والهدف التعلمي؛ دون تناسي إدخال المتعة فيها حتى لا تتحول لبرنامج تعلمي، وذكر أنه لا يزال مع سنه الذي تجاوز الأربعين يلعب ساعة يوميا على الأقل.

تقرير عن لقاء إصدار اللعبتين "فتحة وسكون" و"نظيف"

تقدمت بعد هذه الكلمة الرائدة “يسرى كُدار”، وتحدثت عن ألعاب الفيديو وما يمكن أن تسببه من سلبيات، وأن تحققه من إيجابيات كنظرة خاطفة، ثم شرعت في الحدث عن لعبة “فتحة وسكون” التي تعتمد على تحدي شكل الجمل مع عدة مستويات، وتعمل على تمرين المهارات اللغوية في هذا التحدي.
لعبة فتحة سكون.. نرى على الواجهة الجملة وأسهما على الجانبين للتحكم؛ وفقاعات متصاعدة تحمل الحركات، وعلى الخلفية مياه البحر تغطي مجمل الشاشة، السلطعون الأحمر هو الذي حمل على عاتقه إظهار النتائج الخسارة أم الفوز، هذه اللعبة هادئة بل ساكنة فهي لا تحتوي على أي موسيقى.. بعد ذلك انتقلت للحديث عن لعبة “نظيف” وهي الأكثر مرحا من سابقتها، فهي تظهر عامل النظافة اللطيف الذي يتنقل بشكل مرح في حديقة تشكل الخلفية لجمع الأزبال من كراطين وزجاجات مكسورة؛ ووضعها في القمامتين أعلى وأسفل، مع موسيقى متسلسلة جميلة، للعبة عدة مستويات تتفاوت صعوباتها ولها أهمية كبرى في نشر الوعي البيئي لدى الناشئة؛ الشيء الأجمل أنها تبين نتائج النقاط Score بشكل رائع؛ حيث تبين عدد الكراطين والقنينات المجموعة؛ مع العدد الإجمالي المعاد تدويره؛ وكمية ثاني أكسيد الكربون CO2 التي نتخلص منها وذلك مع نهاية كل مستوى الذي يتميز بتحديين اثنين، هما عامل الوقت وعامل الكمية المحدودة لجمع النفايات قبل رميها بالقمامة.. في نهاية كلمتها تقدمة بالشكر الجزيل والخاص للدكتور “أمين منير العلوي” الذي شكل تأطيرا هاما في تأسيس اللعبتين، مع التذكير بالحاجة الماسة والتعطش الذي يتملك الأطفال للمزيد من هذه الألعاب المفيدة والممتعة.

تقرير عن لقاء إصدار اللعبتين "فتحة وسكون" و"نظيف"

تقدم الرائد بوحدة الفطرة “سيف الدين” لتقديم الموضوع السابق باللغة الإنجليزية بشكل ملخص، مع عرض على الشاشات لصور أثناء العمل على اللعبتين وصور لخلفياتهما..

جاءت بعده الرائدة في الفطرة “نور روان” منسقة نادي البيئة لتجربة لعبة “فتحة وسكون”، فتعمدت الخسارة مسبقا حتى نتعرف على كيفية اللعب والعودة بعد الخسارة، ثم حققت الفوز للانتقال إلى مستويات أخرى.. هناك طائر لم ألاحظه في البداية، لكن لاحظه الأستاذ “أمين عبادي”، مهمة الطائر هي الانتقال إلى الحرف الذي ستوضع عليه الحركة، وأعتقد أن مع تزايد صعوبة التحدي في اللعبة يختفي الطائر.

بعدها تقدم “حمزة بن رداد” كعضو بنادي البيئة بوحدة الفطرة؛ ليلعب أمام الحضور، لعبة “نظيف” المسلية، وهو لاعب محترف لكن كالمثل تعمد الخسارة، لنرى علامات خيبة الأمل المضحكة على وجه عامل النظافة، أما عند الفوز في المستوى يظهر رافعا يديه متحمسا بنجمتين على عينيه.. واللعبة بالطبع تحمل إلى جانب المتعة مجموعة من القيم المقيدة بتفعيل الوعي البيئي..

تقرير عن لقاء إصدار اللعبتين "فتحة وسكون" و"نظيف"

هكذا.. أعطيت الفرصة للسيدة “ريجينا دومينيز” ممثلة اليونيسيف لتجربة لعبة “نظيف”، كانت جد متحمسة رغم توقعها الخسارة؛ وقد صح توقعها؛ مع ذلك أبدت إعجابا تاما باللعبة. وعلى التوالي قام السيدان “بوانسو” ممثل الأمم المتحدة، و”ميل وورد” ممثل اليونيسكو لتجربة اللعب أيضا، ولم يكن حظهما أفضل من السيدة “ريجينا” (من كان يظن أن شخصيات مهمة كهذه ستحظر لأجل تجربة لعبة فقط!).. كما وقد تقدم الأستاذ “أحمد عبادي” خاصة لتجربة لعبة “فتحة وسكون” الساكنة، لكن السلطعون المسكين لم يبد غير عينيه المستديرتين تحت الصخور بعد خسارته، وذكر الأستاذ أن اللعبة تملك قوة جاذبية للاستمرار وإعادة اللعب مرات ومرات وتحقيق الفوز، وأضاف كلمات الشكر الخالصة الموجهة للرسامين، والشكر الموجه لنا باعتبارنا حسب قوله “بناته وأولاده”.

بعد هذا تقدمت الرائدة المتميزة “فاتحة غازي” رئيسة نادي البيئة لتوجه الشكر للسيد “أمين منير العلوي” باسم وحدة الفطرة باللغة الفرنسية، ثم جاء بعدها الرائد “مهدي أبو هان” محرر بالفطرة؛ واستعمل الإنجليزية للتعبير عن خالص الشكر.. وتمت تهنئة الناجحين من المستوى الباكالوريا؛ وتشجيعهم بتصفيقات حارة.

تقرير عن لقاء إصدار اللعبتين "فتحة وسكون" و"نظيف"

أعطيت الكلمة الأخيرة التي ستكون مسك الختام لهذا اللقاء المتميز إلى السيد “أحمد عبادي”، وقد ابتدأ الكلام هذه المرة باللغة العربية وبأسلوب جميل أكد على أنه لا وجود للمستحيل، وكل شيء ممكن لكن لا بد من الإلحاح والجد والاستمرار.. ثم منحنا وصفة رائعة سماها “وصفة النجاح”، واستعمل للتعبير عن مقاديرها “الإكسيرات” التي عرفت في الخيمياء (الكيمياء القديمة)، والتي كان يعتقد أنها تطيل العمر وتقضي على الأمراض، والخيميائيون لطالما بحثوا عن كيفية تحويل المعادن الخسيسة إلى معادن ثمينة كالذهب، وذكر الأستاذ بأن إصدار لعبتي “فتحة وسكون” و”نظيف” هو المستوى الأول فقط، وكل مستوى أول إلا وله مستوى ثان وثالث ورابع… أي أن التحدي يرفع لتأسيس لعب فيديو أكثر بتطور أكبر، ثم أضاف على أنه مع نهاية رمضان الأبرك؛ ستكون اللعبتين متوفرتين مجانا في “Google Play Store”  و”App Store”. وأنهى اللقاء بإلقاء عبارات الشكر المطلقة كالأزهار للحضور والمشاركين ورواد الفطرة، وتخصيص الشكر للرسامَين “عمر إبراهيمي” و”نور الدين قبابو” اللذان عملا بكل جهد، وأيضا جنود الخفاء والمهندسين الذين ساهموا بشكل أو بآخر في هذا المجال؛ ثم عدّد بعض الأسماء التي سأحصرها في عبارته “إن لم يحضر في اللسان فقد حظر في القلب”. ولم تدع الأستاذة “عزيزة بزامي” الفرصة لتمر قبل نهاية اللقاء؛ لتوجيه الشكر للمحررين والمؤطرين العاملين بوحدة الفطرة.. ثم اجتمعنا لأخذ صورة ستسم هذا اللقاء الهام في الذاكرة.

لقد كان لقاء هاما متميزا بحق، يعطي تأملات صريحة للحاضر، توقعات وتطلعات لمستقبل مشرق، وهو لقاء سيسم مسيرة وحدة “الفطرة” كخطوة من خطوات نجاحها.. وشكرا لكم جميعا !!

1 responses on "تقرير عن لقاء إصدار اللعبتين "فتحة وسكون" و"نظيف""

  1. تقرير.. أتمنى أن أكون قد قدمت ما أمكن بالطريقة الما أجمل وشكرا

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X