الفيتامينات

الفيتامينات

أعزائي رواد الفطرة السلام عليكم؛

يسعدني أن أقدم لكم هذه النبذة عن الفيتامينات، فما هو تعريفها؟ وما هو أصل تسميتها؟ ومن هو مكتشفها؟ وما هي أقسامها؟ وما هي وظيفتها؟

ما هي الفيتامينات؟ وما هي وظيفتها؟

   الفيتامينات هي عناصر غذائية أساسية لنمو الجسم وإعادة بناء أنسجته، كما تدخل في التفاعلات البيوكيميائية التي تقوم بها الأنسجة لأداء وظائفها.   ظهرت الفيتامينات في أواخر القرن التاسع عشر، وذلك عندما لاحظ العلماء أن بعض الأمراض كالكساح ما هي إلا نتيجة عن سوء التغذية  ونقص من مواد معينة.

ما أصل تسميتها؟

      أما أصل كلمة الفيتامينات فهو مشتق من كلمتين هما “فيتا” بمعنى الحياة و”مين” أي المركبات التي تحتوي على النيتروجين، لقد قام  العالم الأمريكي البولندي الأصل فانك بإطلاق هذه التسمية عليها، ورغم القيام بالبحوث العديدة التي أثبت أن تركيب الفيتامينات يضم عدة مركبات أخرى متباينة فلم يتم تغيير الاسم نظرا لانتشار استعماله، إلا أنها رمز إليها بالحروف الهجائية (أ)A- (ب)B- (ج)C- (د)D. وقد استعملت الحروف الأوروبية للدلالة عليها بسبب عدم التعرف بشكل دقيق على تركيبها الكيماوي في ذلك الوقت.

وما هي أصنافها؟

      تنقسم الفيتامينات إلى نوعين، فهناك التي تذوب في الدهون و هي (أ)A- (د)D-(هـ)E-(ك)K، والتي تذوب في الماء وهي (ج)C-  وأسرة الفيتامين(ب)B . وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأخيرة لا يمكن تخزينها في الجسم ولهذا وجب تعويضها باستمرار.

أين نجدها؟

تكون الفيتامينات في الأصل في النباتات لكنها تمر إلى أعضاء الحيوانات عن طريق التغذية. ومع التقدم الطبي وتطور الصناعة الدوائية، صنع العلم الحديث فيتامينات مكثفة ومصنعة ومتنوعة بشكل دوائي للذين لا تتوفر لهم التغذية من الطبيعة، عكس الذين تتوفر لهم الأغذية، فهم ليسوا بحاجة إلى تلك الفيتامينات لأن غذائهم يحتوي على كل ما يحتاجونه لكي يعمل جسدهم بشكل أكثر حيوية ونشاطا.

وأخيرا، لا يمكن للحياة أن تستمر بدون الفيتامينات، فنقصها لمدة طويلة يسبب أمراض صحية ممكن أن تسبب الوفاة في بعض الحالات. لذلك سنحدثكم أصدقائي الأطفال عن كل واحدة من هذه المواد الحيوية.

0 responses on "الفيتامينات"

Leave a Message

Your email address will not be published. Required fields are marked *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X