ظاهرة تسونامي التي اجتاحت بريطانيا قديما

           أحبائي في نادي البيئة؛

   قرأت اليوم في موقع bbc عربي أنه منذ ما يقرب من ثمانية آلاف سنة خلت، اكتسحت موجات مد عاتية (تسونامي)، وصل أقصى ارتفاع لها على الشاطئ إلى 25 مترًا، جزرًا اسكتلندية بالإضافة إلى الشريط الساحلي بسرعة 80 ميلًا في الساعة. وربما قد تسبب في حدوثها التغير المناخي. فهل من الممكن أن تحدث مرة أخرى؟

   يقول دكتور جون هيل، من جامعة امبريال كولدج لندن بالمملكة المتحدة، إن هذا التسونامي، الذي اجتاز بموجاته العارمة بحر الشمال، سنة 6200 قبل الميلاد، ليمحو الشريط الساحلي من النرويج إلى اسكتلندا تمامًا، نتج عن الانهيار المفاجئ لما يقرب من 180 ميلًا، ما يعادل 290 كيلومترًا من الجرف القاري بالقرب من النرويج.

   وبسبب إزاحة الرواسب التي تغطي مساحة قدرها 3000 متر مكعب، امتد أثر ما يعرف باسم انزلاق “ستوريجا” إلى ما بعد شطآن اسكتلندا بكثير. ووصلت الموجة الناتجة عن ذلك إلى جزر غريندلاند.

موجات تسونامي العاتية التي اجتاحت بريطانيا قديما

   ويقول هيل، حتى يومنا هذا، يعدّ هذا الانزلاق ثالث أكبر انزلاق تحت البحر عرفناه في العالم، وأكبر انزلاق عُرف أنه أدى إلى توليد تسونامي. إلا أن هذا الانزلاق لم يكن إلا حدث من ضمن سلسلة من الأحداث الهائلة والتغيرات السريعة التي تميزت بها نهاية العصر الجليدي الأخير على كوكب الأرض، الذي امتد من 110 ألف سنة إلى ما يقرب من 120 ألف سنة مضت.

   هل يمكن أن يتكرر هذا النوع من الأحداث مرة أخرى؟ تقول داوسون، وهي من كبار الباحثين في العالم في الوقت الحالي في مجال رواسب التسونامي الناتج عما يعرف بانزلاق “ستوريجا”، إن أوروبا تشهد بالفعل موجات تسونامي بصورة متكررة أكثر مما يظن الناس.

   وتابعت: “بدأنا ندرك أن هذه الظاهرة يتكرر حدوثها أكثر مما كنا نعتقد في الماضي. وفي الحقيقة كان الحدث الرئيسي انزلاق ستوريجا الهائل. ولكن ثمة دليل في جنوب غرب إنجلترا على حدوث موجات تسونامي سنة 1755 دمّرت مدينة لشبونة.

   وقد وجدنا في جزر شيتلاند دليلا على حدوث موجات تسونامي عاتية مرتين، كان مركزهما داخل الجزر، كانت المرة الأولى في سنة 5000 قبل الميلاد والمرة الثانية سنة 1500 قبل الميلاد تقريبًا. فضلًا عن وجود مستندات تاريخية تثبت ظهور موجات عاتية وأشياء من هذا القبيل ربما ترقى إلى مستوى موجات التسونامي، ولكنها لم تُخلّف أي آثار لرواسب على الأرض”.

15 يوليو، 2017
2 مشاهدات

0 الردود على "ظاهرة تسونامي التي اجتاحت بريطانيا قديما"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X