القبب في المساجد المرابطين

القبب في المساجد المرابطين

   

   تبنى المرابطون في المساجد القبب المقرنصة والقبب المعرقة بشكل واسع. وتتسم القبب المرابطية ببروزها الخارجي، على عكس الأشكال القديمة. وقد زخرفت قبب القرويين وقبة مراكش من الخارج بأخاديد منعرجة.

   تقوم القبة المقرنصة في محراب القرويين على تصميم مثمن الشكل. والضلع المركزي هو الذي يحمل القُبَيْبة القائمة على عقد الزوايا الثمانية. وتتبنى قبب أخرى تصميماً مربعاً يسفر كل مرة نظام عقد زواياه عن شكل دائري على هيئة مضلع به عشرون جانباً يعلوها عشر فتحات مؤطرة بعقود نصف د‏ائرية. أما عقد الزوايا فهي مفصولة بكتيفيات ذات صفحات متعددة مزينة بزخرف نباتي.

   وتتبع أكثر من قبة في البلاط المحوري في القرويين هذا الوضع مع فروق دقيقة في التفاعيل، وهذا ما نجده في القبة المقرنصة الموجودة أمام المحراب، حيث يرسم المقطع العمودي قوساً له حافة مهذبة. وهذا العنصر هو الذي يسمح لنا، هنا في المغرب، بالربط الكرونولوجي بين ظهور الأقراص ذات الحافة المهذبة والقبب المقرنصة.

***

   من كتاب مساجد المغرب إصدار وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية سنة 2011، عمل علمي يقدم رؤية شاملة عن مساجد المغرب عبر العصور. تم إعداده استنادا على بحث تاريخي أركيولوجي حول المساجد٬ وقام بتأليفه مجموعة من الجامعيين٬ وأشرف على تنسيقه الأستاذ عبد العزيز التوري..

13 يوليو، 2017
5 مشاهدات

0 الردود على "القبب في المساجد المرابطين"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X