أول دولة تدخل تعليم البرمجة في مناهجها التعليمية بالمدارس الابتدائية

أول دولة تدخل تعليم البرمجة في مناهجها التعليمية بالمدارس الابتدائية

كشف موقع بلومبرغ الاقتصادي في بريطانيا سر بدء المدارس الحكومية الشهر الماضي بإدخال تعليم الصغار كيفية كتابة الكود أو البرمجة، وذلك بغرض تخفيف النقص الكبير المتوقع في المهارات التقنية وآلاف الوظائف التي لا تجد مرشحين مؤهلين لها، حيث تقدر حاجة بريطانيا عام 2020 لمؤهلين تقنيا بحوالي 250 ألف شخص لا يمكنها تنفيذ خطط ضرورية دون توظيفهم بحسب أبحاث الاتحاد الأوروبي.

لكن المادة الجديدة قد تربك حتى أهالي الطلاب، والتي تتضمن مبادئ الخوارزميات، والتي تمهد لفهم طريقة عمل الكمبيوتر. وبعد استشارة خبراء من مايكروسوفت وغوغل قامت بريطانيا بتغيير المناهج التعليمية لتواكب التطور في سوق العمل والمعايير التقنية ليصبح منهاج البرمجة إجباريا في المدارس. وكان المنهاج القديم يركز على معالجة الكلمات والجداول الإلكترونية أي ما يشبه وورد وإكسيل فقط.

وتسعى الحكومة البريطانية لتحويل الأطفال من مجرد مستهلكين للتقنية إلى بناة لها وبدلا من تمضية الوقت في ألعاب الكمبيوتر البدء بالتدرب على تصميمها، ولتجنب إرباك الصغار أمام شاشة الكمبيوتر طوال الوقت تجري تدريس البرمجة في الهواء الطلق من خلال أداء ألعاب مجردة وإكمال ألغاز منطقية ليألفوا مفهوم الخوارزميات دون تعقيد، وعند وصولهم لسن 14 عاما سيطرح عليهم الأساتذة لغات البرمجة من خلال لغة واحدة أو اثنتين..

i24news- بتصرف

14 يوليو، 2017
10 مشاهدات

0 الردود على "أول دولة تدخل تعليم البرمجة في مناهجها التعليمية بالمدارس الابتدائية"

اترك رسالة

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

2017 © جميع الحقوق محفوظة للرابطة المحمدية للعلماء 

X